إنه لأمرٍ مخزٍ أن يعيش الآلاف من العراقيين في معسكرات النزوح بعد عامين على تحرير مناطقهم

المجلس النرويجي للاجئين:

لا يزال أكثر من 300،000 من سكان منطقة الموصل مشردين بدون منازل يعودون إليها، بعد عامين من انتهاء العملية العسكرية لاستعادة المدينة من جماعة الدولة الإسلامية (داعش). وهم يشكلون نحو خمس سكان العراق المشردين البالغ عددهم 1.6 مليون نسمة في الوقت الحالي.
“بالنسبة لهم ، تظل معاناة الحرب التي انتهت قبل عامين معركة يومية من أجل البقاء” ، قالت ريشانا حنيفة ، مديرة العراق في المجلس النرويجي للاجئين. “إنه لأمر مخز أنه بعد عامين ، لا يزال يتعين على الآلاف من الأسر والأطفال العيش في معسكرات النزوح وفي ظروف سيئة للغاية لأن أحيائهم ما زالت في حالة خراب. حاول البعض العودة عدة مرات ولكن واجهوا طريقاً مسدوداً. على الرغم من اهتمام العالم قبل عامين، فقد تم نسيان السكان المهجرين في الموصل “.

حوالي 138000 منزل تضررت أو دمرت في المدينة خلال الصراع. في غرب الموصل وحدها ، لا يزال هناك أكثر من 53000 منزل تم تسويتها وتدمير الآلاف. نفدت مدخرات العديد من العائلات الناجية، حيث بقيت على قيد الحياة اعتمادا على المساعدات الإنسانية. قال 4 في المائة منهم فقط أنهم يعتزمون العودة هذا العام.

كما أن فقدان بطاقات الهوية وشهادات الميلاد وغيرها من الوثائق الأساسية لا يزال يشكل أحد العقبات الرئيسية أمام آلاف الأسر التي ترغب في العودة. بدون الوثائق الرسمية التي تثبت هويتهم القانونية، يُحرم العراقيون النازحون من أبسط حقوقهم كمواطنين عراقيين، ولا يستطيعون التنقل بحرية ويمنعون من ملكية الممتلكات والتوظيف.

وقالت حنيفة “نحث الحكومة العراقية والمجتمع الدولي على تكثيف أعمال إعادة الإعمار حتى يتمكن العراقيون من العودة إلى ديارهم”. “لكن في غضون ذلك ، يمكن للسلطات أن تساعد على الفور هذه العائلات على تحقيق قفزة عملاقة إلى الأمام بإصدارها المستندات المفقودة  التي تسمح للعوائل بالتخطيط لعودتها بكرامة”.

في العامين الأخيرين ، قام المجلس النرويجي  بإصلاح وإعادة بناء المنازل لأكثر من 5200 شخص في الموصل. من خلال برنامج المساعدة القانونية التابع لمجلس اللاجئين النرويجي في المنطقة، دعمنا أكثر من 6000 شخص لا يحملون وثائق للحصول على أو استرداد الوثائق المدنية ، لكن غياب الإرادة السياسية ونقص الموارد التي تخصصها الحكومة يجعل العملية طويلة ومرهقة للغاية، مما يمنعهم من العودة والتفكيك معا أسرهم ومجتمعاتهم في المدينة.

 

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed