إيران وأذرع القوة العالمية

واشنطن- “ساحات التحرير”

في الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة وإيران، هناك عدد من اللاعبين الدوليين. هذا ليس بالأمر الجديد، لكن الرواية هي أنه، لأول مرة منذ عقود، لا توجد أي قوة تقريبًا يمكنها عرقلة أو تغيير الجهود الأمريكية لمواجهة الاعتداءات الإيرانية في زمن وأسلوب أميركا ذاتها.

أي بمعنى آخر، فإن الولايات المتحدة محصنة تقريبًا من هذا النوع من الضغوط التي تتجمع عادةً لإملاء أو تعديل أو إحباط عملية صنع القرار الأمريكية في الشرق الأوسط. مثل هذا التحرر من الإكراه الخارجي هو أمر غير مألوف في تجربة ما بعد الحرب الأمريكية في الخارج.

هذا ما يقوله الكاتب فيكتور ديفيس هانسون وهو باحث أقدم في معهد هوفر ومؤلف كتاب “قضية ترامب” الي صدر مؤخراً،  في مقال نشر حديثاً في موقع “ناشيونال ريفيو” وعرض فيه لعلاقة إيران مع القوى العالمية التالية:

 

العالم الاسلامي

عادة في أي مواجهة مع دولة مسلمة في الشرق الأوسط ، خاصةً دولة كبيرة شمولية مثل إيران، ستواج الولايات المتحدة الشعارات الإسلامية المعتادة المتمثلة: كره الإسلام، والعنصرية، والإمبريالية، والاستعمار، وسنرى الاضطرابات المعادية للولايات المتحدة. لكن في العالم الإسلامي، ربما لا تتمتع إيران بشعبية أكبر من إدارة ترامب. الحلفاء المتمردون مثل حزب الله ، وبقايا بشار الأسد الذي دمر سوريا، وحماس، تذكرنا بأن إيران ليس لديها أصدقاء. إن الكراهية لطهران في الشرق الأوسط تتخطى خطوط الخلافات الفارسية-العربية والشيعية-السنية القديمة، ويغذيها 40 عامًا من الإرهاب المدعوم من إيران، والبلطجة، ودعم حركات التمرد في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

النفط

عادة ما تكون الأزمة الوشيكة في خطوط الشحن أو حقول النفط في الشرق الأوسط سبباً في ارتفاع أسعار النفط، وتعرض خطوط الغاز للخطر، ولكن ذلك لم يعد الان مهماً، فالولايات المتحدة اليوم هي أكبر منتج للغاز والنفط في العالم. وقد تصبح قريبا أكبر مصدر لهذه الانواع من الوقود أيضا. إن الاهتمام الإستراتيجي لأمريكا في إيران كمنتج للنفط أو كمتحكم لحركة شحن النفط هو في الغالب مصلحة قوة عالمية أبوية تستثمر تقليدياً لصالح المفترض الأعلى “لنظام ما بعد الحرب”. لا يوجد شيء يمكن لإيران القيام به لوقف إمدادات الطاقة في الولايات المتحدة. وأي ضرر يلحق بها من خلال ارتفاع الأسعار أو تقليص الاحتياطيات العالمية إما أن يكون بمثابة مصدر إزعاج بسيط، أو تأخير الاقتصاد العالمي إلى حد ما، أو زيادة الأسعار.

 

إسرائيل

عادة عندما تتدخل الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، يتم الضغط على إسرائيل. ثم تلعب أمريكا لعبة “كبح” الإسرائيليين لمنع قيام أي رد فعل معاد لأمريكا من القرحة الإسرائيلية الفلسطينية التي أعيد فتحها. لكن هذا ليس هو الحال في النزاع الحالي. أولاً، إسرائيل الآن مكتفية بالطاقة ولا تحتاج إلى النفط المستورد من الشرق الأوسط. ثانياً، إنها أكثر قوة، سواء من الناحية الاقتصادية أو العسكرية، وبشكل مطلقة نسبياً بالنسبة لدول الشرق الأوسط الأخرى. ثالثاً، حقيقة غير معلن عنها هي أن معظم الدول العربية تثق في تل أبيب النووية أكثر مما تثق في طهران النووية، وسيكونون سعداء للغاية برؤية الدولة اليهودية وهي تواجه إيران. باختصار، لدى الولايات المتحدة مخاوف قليلة من أن إيران قد تلحق أي أضرار جسيمة بإسرائيل أو تحفز جهاد الشرق الأوسط ضدها. وفي الأزمة الحالية، لا نخشى أن يؤدي دعمنا لإسرائيل إلى تآكل جبهة مشتركة معادية لإيران في الشرق الأوسط.

أوروبا

الاتحاد الأوروبي، بطبيعة الحال، غالبا ما يكون ضد معظم الأشياء التي نؤيدها (الأمريكيون) في الشرق الأوسط. ولكن في هذه المرة، يختلف المشهد الاستراتيجي تمامًا عما كان عليه خلال التدخلات الأمريكية السابقة في العراق وليبيا. واجهت إدارة ترامب مواجهة كدمة مع أعضاء حلف شمال الأطلسي حول تلبية 2 في المئة الموعودة من استثمارات الناتج المحلي الإجمالي في الدفاع عن أنفسهم. لقد أوضحت بعض الشركاء البارزين مثل ألمانيا إلى حد ما أنها ليست لديها نية للوفاء بالحد الأدنى من مستويات التسلح التي يحددها حلف الناتو. يقاوم الاتحاد الأوروبي بنشاط العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران. وهو بشكل عام، يحتقر إدارة ترامب. أوروبا لا ترغب في مواجهة مع إيران التي تهاجم بالفعل الناقلات التي تزود العملاء المحتاجين مثل أوروبا بالنفط. تفتقر أوروبا إلى الموارد العسكرية لحماية تجارة النفط عبر مضيق هرمز. أوروبا تقاوم إعادة فرض العقوبات على إيران. مع إن أوروبا القريبة أكثر عرضة لإيران النووية من الولايات المتحدة.

بمعنى آخر، لا تقدم أوروبا أي حجة متماسكة للولايات المتحدة بخلاف شيء مثل “نحن نعارضك حول زيادة الإنفاق الدفاعي الخاص بنا؛ نحن نعارضك في الخروج من صفقة إيران. نحن نعارضك في فرض عقوبات على إيران – ومع ذلك نعتقد أن من مسؤوليتك قبول نصيحتنا وحماية شحن النفط من الهجمات الإيرانية على الرغم من أن هذه التجارة حيوية لمصالحنا ولكن ليس لمصالحك”. باختصار، هذه ليست استراتيجية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على السياسة الأمريكية.

الصين

تواجه الصين حاليًا أزمة جمركية وتجارية مع الولايات المتحدة. الكثير من قدرات إيران النووية حتى الآن إما جاءت مباشرة من الصين أو تم تحويل مسارها إليها عبر كوريا الشمالية. ما يقرب من نصف النفط المستورد من الصين يأتي من الشرق الأوسط. ونحو نصف تجارة الشرق الأوسط تقريباً مع آسيا ، ومعظمها مع الصين.

ونتيجة لذلك ، فإن أي تعطيل إيراني للشحن البحري في الشرق الأوسط يضر بإمدادات النفط الصينية والتجارة الصينية أكثر بكثير من الولايات المتحدة. إلى حد ما، فإن الولايات المتحدة ليست لديها دوافع كبيرة ، كما كانت في وقت سابق أثناء حرب ناقلات إدارة ريغان، لإعادة تسمية السفن التجارية (رفع علم أمريكا عليها) لضمان مرور ثابت وآمن عبر مضيق هرمز. وحدها – البحرية الأمريكية تحترق لضمان بقاء معظم السفن المتجهة من وإلى الصين في مأمن من إيران، وهذه حالة تعتبر سريالية. في أسوأ الأحوال، الولايات المتحدة ببساطة لا تهتم بما تفعله إيران في التجارة الصينية. في أفضل الأحوال، من المرجح أن تجد مزايا في أزمتها الحالية مع بكين، وهي مضمون لرؤية الصينيين قلقين بشأن موثوقية أسواق التصدير والاستيراد في الشرق الأوسط التي تعرضوا لها من جراء تصديرهم المتهور للخبرة النووية.

 

روسيا

يتماشى اهتمام روسيا بالأزمة الإيرانية مع سياسات بوتين في العقد الماضي، والتي اشتدت الآن بسبب خدعة التواطؤ الروسي: فهي ضد كل موقف اميركي، وأي أزمة قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية جيدة بالنسبة لروسيا. ربما تفضل روسيا إذن أن ترى الولايات المتحدة متورطة في حرب أو إطلاق نار مع إيران ، وقد تشجع هذا السيناريو. لكن على خلاف ذلك ، لا يوجد تأثير مباشر على الخيارات الاستراتيجية للولايات المتحدة.

 

اليسار المناهض للحرب

عادة، اليسار الأمريكي – الحزب الديمقراطي التقدمي الجديد، ووسائل الإعلام، والجامعات، والثقافة الشعبية، كلها تعارض أي خيارات للسياسة الخارجية معتمدة من قبل الحزب الجمهوري والتي تفكر في استخدام القوة. لكن لا يوجد دليل يذكر على أن اليسار قد انزعج كثيرًا من استمرار أوباما في الحرب الأفغانية، أو القصف الاختياري الذي قامت به إدارة أوباما لليبيا، أو هجمات الطائرات بدون طيار التي استهدف أوباما فيها مناطق واسعة على طول الحدود الباكستانية الأفغانية.

اليسار ينسى أن ترامب ركض على سياسة الردع القوي المبني على دفاع استباقي وليس وقائياً. كان النص الفرعي لندائه إلى دوائر الدولة المتأرجحة هو أن أبناء وبنات المحاربين لن يخاطروا بالموت من أجل تحقيق أحلام النخبة في بناء الدولة. سواء أعجبك ذلك أم لا، فإن مخاوف ترامب الانتخابية ليست فقط أنه لا يبدو ضعيفًا في وجه العدوان الإيراني، بل إنه لا يحرض أيضًا على حرب اختيار مع إيران أو شن ضربات اختيارية. من خلال إظهار الصبر حتى الآن، وضع ترامب اليسار في مأزق.

باختصار ، لدى ترامب بعض الخيارات مع إيران التي تمتع بها عدد قليل من الرؤساء الآخرين. بعد النظر في جميع البدائل السيئة، من المرجح أن يستنتج ترامب أن الخيار الجيد هو البقاء هادئًا مع انفجار الموقف الإيراني.

 

Related Posts

LEAVE A COMMENT

Make sure you enter the(*) required information where indicated. HTML code is not allowed