خبير اقتصادي: بطاقات الوقود الالكترونية تساهم بالقضاء على تهريب المشتقات

خبير اقتصادي: بطاقات الوقود الالكترونية تساهم بالقضاء على تهريب المشتقات

اكد الخبير الاقتصادي صفوان قصي ، اليوم الخميس ، ان بطاقات الوقود الالكترونية ستساهم بالقضاء على الفساد الحاصل في ملف المشتقات النفطية وتهريب الوقود وبيعه في الأسواق.

 

وقال قصي في تصريح صحفي ، ان “سياسة البنك المركزي ذاهبة باتجاه تتبع الدينار العراقي في الأسواق من خلال اصدار البطاقات الالكترونية لغرض التسوق وتعبئة الوقود، وهذا الامر يساهم في إمكانية عدم دخول الدينار العراقي الفاسد الى النظام المصرفي ومعرفة سلوكيات حامل هذه البطاقة”.

 

وأضاف ، ان “محطات التعبئة تستلم الوقود من المصافي، ولا احد يعلم من يقوم بشراء المشتقات وكذلك المستفيد النهائي، وقد تكونت خلال الفترات الماضية مافيات محلية واستطاع جهاز الامن الوطني القاء القبض على عدد من المهربين”.

 

وبين ، ان “وجود بطاقات الائتمان تمكن وزارة النفط معرفة الكميات المستلمة من المحطات والأشخاص المشترين لمنتوجاتها، وكذلك الحال بالنسبة للمولدات الاهلية”.

 

واشار الى ، ان “ هذا النظام سيساهم في إيقاف بيع المشتقات بأسعار اقل من السعر التجاري في السوق المحلية، خصوصا ان هناك من يحاول الحصول على الوقود بسعر الدولة وبيعه في السوق بسعر اعلى، وبالتالي فأن آلية البطاقات الالكترونية تساهم في القضاء على الفساد في ملف المشتقات والتهريب”.

Related Posts