تدحرج مواقف جماعات الاسلام السياسي من حرب اسرائيل على غزة

تدحرج مواقف جماعات الاسلام السياسي من حرب اسرائيل على غزة

سمير عادل

 

القاسم المشترك بين حزب الله في لبنان والإطار التنسيقي ــ الذي هو تحالف الأحزاب والمليشيات الإسلامية الموالية لإيران وهو من يدير السلطة في العراق ــ هو أنَّ الطرفين يمسكان قبعاتهم بقوة كي لا تطير بسبب عاصفة تداعيات العملية العسكرية لحماس على غلاف غزة.

 

ونرى أنَّ مناوشات حزب الله علي الحدود مع إسرائيل، ليس لها علاقة بالتضامن مع حماس ونصرتها ولا علاقة له بوحدة ساحات المقاومة، إنَّما هو تحذير لإسرائيل بعدم الذهاب الى اية ضربة استباقية بعد الانتهاء من غزة والتخلص من حماس.

 

وكل ما قاله نصر الله في خطابه الأخير بانه دخل الحرب ضد إسرائيل في اليوم الثاني لعملية حماس على إسرائيل أي في الثامن من أكتوبر وبأنه شغل ربع القوة الجوية الإسرائيلية وثلث آلياتها البرية بدلاً من توجهها الى غزة .. الخ، كل تلك الأقاويل تصب في خانة رفع العتب أمام الذين توهموا بأن حزب الله سيشق البحر ويفتح أبواب السماء و يزلزل الجبال لنصرة فلسطين، وإنَّ تلك المناوشات تأتي فقط لذر الرماد في العيون والتعمية على شرعية وجود حزب الله العسكري في لبنان الذي يروج دائما بعدم إمكانية لأي قوة لنزع سلاحه، لإنه سلاح المقاومة، وهذا ما يشبه ضربات المليشيات التابعة لإيران على القواعد الامريكية في سورية والعراق إذ تصب جميعها في نفس الاتجاه، أي في اتجاه تحذير الولايات المتحدة الامريكية بالقيام بأية عملية عسكرية ضد إيران بعد ان تضع الحرب في غزة أوزارها.

 

بمعنى آخر نقول، أنَّ أي انتصار لإسرائيل، يعني فرض التراجع على النفوذ الإيراني في المنطقة، ويعني السير بشكل أسرع في عملية التطبيع واتفاقات ابراهام، بيد أنه ليست كرة مواقف جماعة إيران تتدحرج، فتركيا هي الأخرى تحاول دون تدحرج كرتها، وهذا يفسر دون أي جهد يذكر تفسير كل مواقف اردوغان الخطابية التي تتطاير منها الشرر وسحب الدخان الانشائية، فهو من جهة يريد ان يكون شريكا بأي انتصار لحماس، والانتصار هنا هو وقف الحرب على غزة وتسجيل حضور سياسي في المنطقة، وفي حال هزيمة حماس يريد ان يحتل موطئ قدم في المعادلة السياسية التي تتشكل بعد حرب غزة في المنطقة.

أي ان أردوغان لا يريد ان يكون خارج معادلات التي تشكلها اتفاقات ابراهام وسياسة التطبيع مع إسرائيل التي ستمضي بانتصار إسرائيل او انتصار حماس.

 

الا ان اكثر المشاهد السياسية التي تثير الشفقة، هي مشهد الاطار التنسيقي، فالصمت مطبق عليه إلى حد الخرس، وكل جعجعاته وفذلكاته الدعائية والإعلامية تتبخر في غياهب حرب إسرائيل على غزة، بدءا من الدعوة في البرلمان الى غلق القواعد الامريكية من العراق بعيد تصفية قاسم السليماني بمسيرة أمريكية في مطار بغداد في مطلع عام 2021 ، والتهليل والتطبيل والتزمير للتصويت في البرلمان على الإقرار على قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل، وقبل ذاك قتلت أي المليشيات التابعة للاطار التنسيقي اكثر من 800 شاب من الذكور والإناث في انتفاضة أكتوبر عام 2019 بتهمة أنهم “أبناء السفارة” أي عمالتهم للسفارة الأمريكية. وما يضيف على المشهد المذكور ضربا من الدراما هو رضى السفيرة الامريكية آلينا رومانوسكي في بغداد على أداء “من يصفون انفسهم” بصقور الاطار التنسيقي مثل نوري المالكي وهادي العامري وقيس الخزعلي وفالح الفياض، وهم اكثر المزايدين السياسيين على انتهاك سيادة العراق من قبل القوات الأمريكية والمحرضين “الثوريين” على قتل متظاهري أكتوبر لعمالتهم للسفارة الأمريكية. ولا تفوتهم فرصة الا والتقوا برومانسكي إلى درجة لقبوا على شبكات التواصل الاجتماعي بأبناء السفيرة، للاطمئنان على مستقبلهم وحصولهم على شهادة حسن السيرة والسلوك لتقديمها الى وزارة الخزانة الامريكية بكفهم عن تمويل المليشيات الموالية لإيران وتهريب الأموال تجنبا لأية عقوبات أمريكية، بما فيها عقوبات على الاقتصاد العراقي الذي تديره شركات المالكي والفياض والخزعلي وآخرين العابرة الحدود وبنوكهم ومصارفهم. والحقيقة تقال إنهم لا يخافون من التصفيات الجسدية من قبل القوات الامريكية كما حدث لزعيمهم السليماني والمهندس، ليس لانهم يمتلكون الشجاعة والجسارة، بل لان السفارة الامريكية التي هي مؤسسة سياسية و تجسسية واستخباراتية تدير المصالح الأمريكية في المنطقة، لا تجد أفضل من هؤلاء يحافظون على مصالحها في العراق.

 

بعبارة أخرى ان الانتهازية سيدة الموقف بالنسبة للإطار التنسيقي او كل جماعة الإسلام السياسي في المنطقة، بتصنيفاتها الشيعية والسنية، وكل أطراف تلك الجماعة في حالة انتظار عن ما ستفرزها حرب إسرائيل الوحشية على جماهير غزة، ولكن في العراق يساورها الشك والقلق أكثر من كل تلك الأطراف، وأن انتصار حماس الذي لا يتعدى اكثر من وقف الحرب او انتصار إسرائيل، ففي كلا الحالتين ستشتد رياح الرجعية على المنطقة.

Related Posts