مسرور بارزاني يعرب عن امله باستئناف صادرات نفط الاقليم

مسرور بارزاني يعرب عن امله باستئناف صادرات نفط الاقليم

اعرب رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الثلاثاء، عن أمله بإستئناف صادرات نفط كردستان ومحافظة كركوك عبر ميناء جيهان التركي بعد توقف دام لأشهر عدة خلال العام 2023 الذي شارف على الانتهاء، داعيا في الوقت ذاته الحكومة الاتحادية إلى مراعاة حقوق شعب كردستان ومواصلة تمويل المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام بالإقليم.

 

حديث رئيس وزراء الإقليم جاء في تصريح للصحفيين على هامش مشاركته في فعاليات مهرجان معهد الفنون الجميلة في مدينة أربيل.

 

وتطرق مسرور بارزاني في تصريحه إلى نتائج الاجتماعات واللقاءات التي انعقدت مع وفد وزارة النفط الاتحادية الذي زار اربيل مؤخرا للتباحث حول إمكانية استئناف صادرت في الإقليم.

 

وقال أيضا ، “كان لدينا اجتماع جيد مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني ومع رئيس الحكومة الاتحادي محمد شياع السوداني”، مؤكدا أن ما هو مترتب على الإقليم وحكومته من مسؤوليات من الناحية الفنية أو القانونية وغيرها من الالتزامات الأخرى تم تنفيذها، وهذا كله تم التباحث بشأنه معهم.

 

وأضاف أن المتبقي هو أن تتم مراعاة حقوق شعب كوردستان كافة كما هو وارد في الدستور، والالتزام بإرسال المستحقات المالية، مستدركا القول، إنه لبضعة أشهر تأخرت عملية صرف المرتبات الشهرية للموظفين في الإقليم والسبب في ذلك الحكومة الاتحادية، وطلبنا من وفدي السوداني ووزير النفط إلى إنهاء هذه المشاكل وان يتم اسعاد شعب كوردستان بمستحقاتهم المالية كباقي جميع أبناء الشعب العراقي، والّا تتأخر مرة أخرى”.

 

كما أشار رئيس حكومة الإقليم، إلى أنه جرى خلال المباحثات تفاهم جيد مع وفد وزارة النفط، وقد قالوا لنا (رئيس وأعضاء الوفد) سنصدر القرار النهائي بشأن مقترحات استئناف الصادرات بعد العودة الى بغداد، قائلا أن لديه “أمل كبير بالحصول على جواب جيد من بغداد بما يخص ملف النفط ومستحقات الشعب”.

Related Posts