اوباما يؤكد على ضرورة انهاء الاحتلال وتقرير مصير الشعب الفلسطيني

اوباما يؤكد على ضرورة انهاء الاحتلال وتقرير مصير الشعب الفلسطيني

حذر الرئيس الأسبق باراك أوباما من تجاهل تعقيدات الحرب بين إسرائيل وحماس، فيما أكد ضرورة إنهاء الاحتلال وتقرير المصير الشعب الفلسطيني.

 

وقال في مقابلة مقتطفة مع برنامج Pod Save Americ: “عليك بعد ذلك أن تعترف بأن لا أحد يداه نظيفتان، وأننا جميعاً متواطئون إلى حد ما”.

 

وفي معرض تأمله لرئاسته، طرح أوباما السؤال التالي: “حسناً، هل كان بوسعي أن أفعل شيئاً آخر؟”. وقال الرئيس الأسبق إنه من المهم الاعتراف بالحقائق المتعددة المتناقضة ظاهرياً، فقد كانت تصرفات حماس “مروعة”، لكن “الاحتلال وما يحدث للفلسطينيين” كان أيضاً “لا يطاق”. على حد وصفه.

 

وتحدث أوباما في وقت سابق عن الصراع، وقال في بيان له إن أي إجراءات من جانب إسرائيل تتجاهل التكلفة البشرية للحرب ضد حماس “يمكن أن تأتي بنتائج عكسية في نهاية المطاف”.

 

وفي خطاب ألقاه أمام منتدى الديمقراطية في شيكاغو يوم الجمعة، قال الرئيس الرابع والأربعون إنه “من المستحيل أن تكون محايداً في مواجهة هذه المذبحة ومن الصعب أن تشعر بالأمل. إن صور العائلات الحزينة، والجثث التي يتم انتشالها من تحت الأنقاض، تفرض علينا جميعاً حساباً أخلاقياً”.

 

وقال: “كل هذا يحدث على خلفية عقود من الفشل في تحقيق سلام دائم لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، سلام يقوم على أمن حقيقي ل‍إسرائيل، والاعتراف بحقها في الوجود، وسلام يقوم على أساس من السلام”.

 

وأضاف: “ضرورة إنهاء الاحتلال وإقامة دولة قابلة للحياة وتقرير المصير للشعب الفلسطيني”.

Related Posts