البيت الابيض يرفض طلب للفصل بين المساعدات لاوكرانيا و الاحتلال الاسرائيلي

البيت الابيض يرفض طلب للفصل بين المساعدات لاوكرانيا و الاحتلال الاسرائيلي

أعلن البيت الأبيض ، اليوم الثلاثاء ، رفضه طلب النواب الجمهوريين حذف المساعدات لأوكرانيا من مشروع التشريع حول المساعدات العسكرية للكيان الإسرائيلي.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، في بيان لها بهذا الصدد، إن “تسييس مصالح أمننا القومي مستحيل”، معتبرة أن “المطالبة بالتعويض عن تلبية الاحتياجات الأساسية للأمن القومي الأمريكي، مثل دعم إسرائيل وحماية أوكرانيا” ستكون “إخلالا بالعملية الطبيعية للحزبين، وقد تكون لها عواقف وخيمة بالنسبة للأمن الأمريكي والتحالفات في السنوات المقبلة”.

 

وأضافت أن “الألاعيب السياسية التي تعرض للخطر تمويل دفاع إسرائيل عن نفسها الآن وفي المستقبل، من شأنها أن تشكل سابقة غير مقبولة، تضع التزاماتنا أمام أحد أقرب حلفائنا موضع الشك”.

 

وأكدت “لا يمكن أن نسمح لأن نعرض تلك الالتزامات للخطر، لأن الاحتلال الإسرائيلي يدافع عن نفسه من الشر الذي ترتكبه المقاومة الفلسطينية حماس”.

 

وكان الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي، قد عرضوا بين أمور أخرى، النظر في المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل بشكل منفرد، دون توحيدها ضمن تشريع واحد.

 

وينص مشروع القانون الذي قدمه الجمهوريون على تخصيص 4 مليارات دولار للإنفاق على أنظمة الدفاع الجوية “القبة الحديدية” و”مقلاع داوود”، إضافة إلى 1.2 مليار دولار لتطوير منظومة الليزر “الشعاع الحديدي” للدفاع الجوي.

 

وفي حال موافقة مجلس النواب على مشروع القانون، فإنه قد يواجه صعوبات في مجلس الشيوخ، حيث تؤيد أغلبية المشرعين توحيد المساعدات لأوكرانيا والاحتلال الإسرائيلي.

 

يذكر أن البيت الأبيض طلب من الكونغرس تمويلا بحجم 106 مليارات دولار لاحتياجات الأمن القومي الأمريكي، وهو يشمل كذلك المساعدات للاحتلال الإسرائيلي وأوكرانيا و”ردع” الصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

Related Posts