الناتو: لا يمكن لاوكرانيا الانضمام الى الحلف بالوقت الراهن

الناتو: لا يمكن لاوكرانيا الانضمام الى الحلف بالوقت الراهن

أكدت رئيسة إدارة السياسة النووية في حلف “الناتو” جيسيكا كوكس، أن جميع الحلفاء يعترفون بأنه لا يمكن لأوكرانيا الانضمام إلى الحلف في المرحلة الراهنة.

 

وقالت كوكس في كلمة ألقتها في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: “عبر الحلفاء عن دعمهم لتقارب أوكرانيا مع حلف الناتو خلال هذه الفترة، مع الاعتراف بأننا لم نصل بعد إلى النقطة التي يمكن لأوكرانيا أن تنضم فيها إلى الحلف”.

 

وأشارت كوكس إلى “ضرورة القيام بعمل كبير في العلاقات بين أوكرانيا والحلف”، مؤكدة أنه “قد تم اتخاذ بعض الخطوات الهامة في هذا الاتجاه في قمة فيلنيوس وأنه يتم حاليا مضاعفة الجهود الهادفة إلى تقارب أوكرانيا والناتو”.

 

وأعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في نهاية ايلول 2022 أن بلاده تقدم طلبا للانضمام إلى حلف الناتو بشكل معجل، ووافقت الدول الأعضاء في الحلف أثناء قمتهم في ليتوانيا في الصيف الماضي على حزمة دعم متعددة السنوات لأوكرانيا، تتألف من 3 نقاط هي خطة مساعدة لتحقيق توافق القوات المسلحة الأوكرانية مع معايير الناتو، وإنشاء مجلس أوكرانيا-الناتو وتأكيد حق كييف في الانضمام إلى الحلف دون الحاجة إلى تنفيذ مسبق لخطة عمل لتحقيق العضوية.

Related Posts