ابرز العلاجات المنزلية لنزلات البرد و الانفلونزا

ابرز العلاجات المنزلية لنزلات البرد و الانفلونزا

مع استمرار انخفاض درجات الحرارة وبدء العد التنازلى لفصل الشتاء، تتزايد أدوار نزلات البرد والأنفلونزا والحساسية والتى تسبب إنتاج الجسم للمخاط الزائد الذى قد يعلق فى الخلفي من حلقك ويحفز السعال لديك، السعال في الليل يمكن أن يجعل النوم أكثر صعوبة ويؤثر على نوعية حياتك، هناك عدة أسباب للسعال الجاف أثناء الليل وفقا لموقع ” healthline”.

 

أسباب السعال الجاف ليلا

 

إصابات فيروسية

 

معظم السعال الجاف يكون نتيجة للعدوى، مثل نزلات البرد والأنفلونزا، عادةً ما تستمر أعراض لمدة أسبوع تقريبًا، ولكن يعاني بعض الأشخاص من آثار طويلة الأمد، عندما تؤدي أعراض البرد والأنفلونزا إلى تهيج مجرى الهواء العلوي، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يشفى هذا الضرر، يمكن أن يستمر السعال الجاف لأسابيع بعد اختفاء الأعراض الحادة لنزلات البرد أو الأنفلونزا.

 

الربو

 

الربو هو حالة تؤدي إلى تضخم وتضييق المسالك الهوائية، مما يجعل التنفس صعبًا، السعال المزمن هو أحد الأعراض الشائعة.

 

ارتجاع المريء

 

هو نوع من الارتجاع الحمضي المزمن، فعندما ترتفع محتويات معدتك عبر المريء إلى الحنجرة أو الشعب الهوائية، فقد يؤدي ذلك إلى تحفيز منعكس السعال لديك.

 

العلاجات المنزلية للسعال الجاف أثناء الليل

 

يمكن علاج معظم حالات السعال الجاف في المنزل باستخدام العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC).

 

قطرات المنثول

 

قطرات السعال المنثول عبارة عن أقراص استحلاب علاجية للحلق لها تأثير مهدئ ، قد يساعد مص أحدها قبل الذهاب إلى السرير على تليين الحلق ومنع التهيج أثناء الليل.

 

تتسبب أبخرة المنثول في تقلص بطانة الغشاء المخاطي في الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى إيقاف أو تقليل إنتاج المخاط مؤقتًا، كما يحتوي المنثول أيضًا على خصائص مخدرة تساعد على تخدير الحلق.

 

تغير وضعية نومك

 

إذا كان السعال يمنعك من الحصول على نوم جيد ليلاً، فقد ترغب في التفكير في إعادة وضع نفسك، عندما تستلقي، تسحب الجاذبية المخاط الموجود في الممرات الأنفية إلى الحلق.

 

لتجنب هذه المشكلة، اسند نفسك على عدة وسائد بحيث يكون جسمك بزاوية 45 درجة (بين الجلوس والاستلقاء). جرب هذا لبضع ليالٍ لتمنح حلقك فرصة للشفاء.

 

تجنب المهيجات

 

يمكن للمهيجات مثل الغبار وشعر الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح أن تنتشر في جميع أنحاء المنزل طوال النهار والليل، إذا كان أحد أفراد أسرتك يدخن أو كنت تستخدم نار الحطب للتدفئة، فتأكد من إبقاء باب غرفة نومك مغلقًا في جميع الأوقات.

 

اتخذ احتياطات أخرى، مثل إبقاء الحيوانات الأليفة خارج غرفة النوم والمنزل إغلاق النوافذ أثناء موسم الحساسية، يمكن لجهاز تنقية الهواء الجزيئي عالي الكفاءة (HEPA) الموجود في غرفة النوم أن يساعد في تقليل المهيجات المسببة للسعال، ابحث أيضًا عن أغطية فراش وأغطية فراش مقاومة للحساسية.

 

تناول العسل

 

العسل هو مثبط طبيعي للسعال وعامل مضاد للالتهابات، تشير الأبحاث إلى أن العسل أكثر فعالية في تقليل السعال الليلي عند الأطفال من أدوية السعال المتاحة دون وصفة طبية، أضف ملعقة صغيرة من العسل الخام إلى الشاي أو الماء الدافئ لتهدئة التهاب الحلق، أو تناوله مباشرة.

 

الغرغرة بالماء المالح الدافئ

 

الغرغرة بالماء المالح الدافئ هي طريقة مجربة وحقيقية لتخفيف التهاب الحلق، فقد يقتل الملح أيضًا بعض بكتيريا الحلق، يعمل هذا العلاج المنزلي لأن الملح يزيل الماء من أنسجة الفم ويخلق حاجزًا يمنع الماء والبكتيريا من العودة إلى حلقك.

 

ما عليك سوى خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في 8 أونصات من الماء الدافئ. يمكنك إضافة العسل، تغرغر لمدة 30 ثانية تقريبًا أو لأطول فترة ممكنة، ثم قم بالمضمضة داخل فمك.

 

شرب الكثير من السوائل

 

يعد الترطيب أكثر أهمية لعملية الشفاء مما يعرفه معظم الناس، يساعد الحفاظ على رطوبة الحلق، عندما تكون مريضا، فمن المفيد أن تشرب أكثر، فكر في شرب شاي الأعشاب أو ماء الليمون الدافئ أيضا.

 

علاجات دوائية للسعال الجاف في العلاج الليلي

 

في بعض الأحيان، العلاجات المنزلية ليست كافية، إذا كنت تريد أن تكون أكثر عدوانية قليلاً، فقم بإلقاء نظرة على الخيارات الطبية التالية.

 

مزيلات الاحتقان

 

مزيلات الاحتقان هي أدوية بدون وصفة طبية تعالج الاحتقان، تتسبب الفيروسات مثل نزلات البرد والأنفلونزا في تورم بطانة الأنف، مما يجعل التنفس صعبا.

 

تعمل مزيلات الاحتقان عن طريق تضييق الأوعية الدموية بحيث يتدفق كمية أقل من الدم إلى الأنسجة المتورمة. وبدون هذا الدم، تنكمش الأنسجة المتورمة، ويصبح التنفس أسهل.

 

مثبطات السعال والبلغم

 

هناك نوعان من أدوية السعال المتوفرة بدون وصفة طبية: مثبطات السعال وطاردات البلغم.

 

تمنعك مثبطات السعال (مضادات السعال) من السعال عن طريق منع منعكس السعال لديك. تعمل طاردات البلغم عن طريق تخفيف المخاط الموجود في مجرى الهواء، مما يسهل عملية السعال.

 

تعتبر مثبطات السعال أكثر ملاءمة للسعال الجاف أثناء الليل لأنها تمنع تحفيز منعكس السعال أثناء النوم.

 

متى يجب الاتصال بالطبيب

 

حدد موعدا مع الطبيب إذا استمر السعال لفترة أطول من شهرين أو إذا أصبح أسوأ بمرور الوقت، اتصل بالطبيب على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

 

ضيق في التنفس

 

حمى

 

ألم صدر

 

سعال الدم

 

فقدان الوزن غير المبرر

Related Posts