ما حقيقة الاخبار المتداولة عن نية العراق ايقاف زيادة انتاج النفط الخام؟

ما حقيقة الاخبار المتداولة عن نية العراق ايقاف زيادة انتاج النفط الخام؟

علق الخبير في الشأن النفطي علي البصراوي، اليوم الأحد ، بشأن الاخبار المتداولة عن نية العراق إيقاف زيادة انتاج النفط الخام.

 

وقال البصراوي في تصريح صحفي، “لا نعتقد ان هناك أي نية للعراق من أجل ايقاف زيادة انتاج النفط الخام، خلال الفترات المقبلة، بل على العكس العراق لديه خطة ونية من أجل زيادة هذا الإنتاج، لكن في الوقت الحالي خفض بعض من الإنتاج بسبب قرارات من قبل (أوبك)”.

 

وأوضح ، أن “ايقاف زيادة انتاج النفط، لا نعتقد انه سوف يساهم بزيادة نسب المشاريع الاستثمارية الأخرى في مجال النفط، على العكس من زيادة الإنتاج ربما يكون مساهم في زيادة المشاريع الاستثمارية النفطية والغازية”.

 

وتابع ، أن “العراق يريد زيادة ذلك الإنتاج خلال السنوات القليلة المقبلة، بعد ما يكون هناك استقرار في أسعار النفط في السوق العالمي”.

 

وفي وقت سابق، أبلغت الحكومة التركية مسؤولي الحكومة العراقية رسمياً في اوائل شهر اكتوبر الجاري ان خط أنابيب النفط بين البلدين جاهز لاعادة استئناف تصدير نفط كردستان، بحسب تقرير صادر عن موقع “عراق اويل ريبورت”.

 

واستند التقرير الذي نُشر السبت (14 تشرين الأول 2023)، على رسالة رسمية أرسلتها شركة تسويق النفط التركية بوتاش الى نظيرتها العراقية سومو يوم الاثنين 2 اكتوبر الجاري 2023، تبلغ فيها مسؤولي الحكومة العراقية رسمياً ان خط أنابيب النفط العراقي التركي جاهز لاعادة استئناف تصدير نفط كردستان.

 

وفي جزء آخر من رسالة شركة تسويق النفط التركية بوتاش “فأن حكومة كردستان باستطاعتها استئناف تصدير نفط كردستان اعتباراً من يوم الاربعاء 4 اكتوبر 2023”.

Related Posts