تونس والجزائر تقاطعان قمة القاهرة للسلام والسبب!!

تونس والجزائر تقاطعان قمة القاهرة للسلام والسبب!!

أفادت وسائل إعلام تونسية و جزائرية ، اليوم السبت ، بمقاطعة “تونس والجزائر” لقمة القاهرة التي تنطلق في العاصمة المصرية وذلك بسبب حضور وفد إسرائيلي.

 

و قالت إذاعة “موزاييك” التونسية، أن تونس لن تشارك في “قمة القاهرة للسلام” التي ستحتضنها مصر .

 

ونقلت “موزاييك”، عن مصادر مطلعة إن القمة سيحضرها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وملك الأردن عبد الله الثاني وأمير قطر، وأمير الكويت، ورئيس الوزراء العراقي، والرئيس الموريتاني الذي ستحتضن بلاده قمة عربية حول التنمية الاقتصادية مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

 

كما سيحضر القمة، وفق “موزاييك”، رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، والرئيس التركي أردوغان، كما ستشارك المغرب والبحرين وألمانيا بتمثيل وزاري أو أكثر، إلى جانب الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.

 

وأشارت مصادر الاذاعة التونسية، إلى أن إسرائيل ستشارك بوفد دبلوماسي ووفد من الولايات المتحدة ومبعوثين ممثلين عن روسيا والصين، في حين لا تزال دعوة إيران قيد الدرس.

 

من جهتها قالت صحيفة “الشروق” الجزائرية، إن الجزائر رفضت المشاركة في ”قمة مصر للسلام” التي تحتضنها القاهرة اليوم السبت، للتباحث في شأن القضية الفلسطينية، في ظل القصف الإسرائيلي على القطاع.

 

في حين أوضحت قناة “القاهرة الإخبارية” أن هناك مشاركة واسعة لقمة القاهرة للسلام في العاصمة الإدارية استجابة لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مؤكدة حضور زعماء كل من قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

Related Posts