الاعرجي يؤكد على اهمية دور العشائر بتعزيز التماسك المجتمعي في العراق

الاعرجي يؤكد على اهمية دور العشائر بتعزيز التماسك المجتمعي في العراق

أكد مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي ، اليوم الأربعاء ، أهمية دور شيوخ العشائر في تعزيز التماسك المجتمعي في العراق، فيما دعا إلى وقفة جادة مع المجتمع الدولي لإيقاف العدوان على غزة.

 

وقال الأعرجي، في مؤتمر عقد لشيوخ العشائر ، إن “العشائر منظومة اجتماعية لها دور كبير في تاريخ العراق وهي السند الحقيقي للنظام السياسي والحكومات”، مبيناً أن “المرجعية الدينية العليا والعشائر العراقية غيرت وجه العراق أيام الاحتلال البريطاني، فهي التي تصدت للاحتلال وساعدت القضاء في حل الكثير من القضايا”.

 

وأضاف، أن “المنظومة العشائرية هي السبب في تعزيز التماسك المجتمعي في العراق، لذلك علينا الاهتمام بالعشائر وعدم استهدافها أو إضعافها وتمزيقها”، مشدداً على “ضرورة وجود قانون خاص للعشائر، والاهتمام بشيوخ العشائر، وعدم السماح للدخلاء على المشيخة بالعبث بأمن البلاد”.

 

وأكد الأعرجي على “أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في بلدنا العراق الذي ضحى وتحمل الكثير خلال أيام داعش الإرهابي، وكل العشائر العراقية قدمت أعز شبابها، بالتالي يجب العمل على تفعيل التماسك المجتمعي، ونبذ التطرف والإرهاب، والتمسك بالخطاب المعتدل وقبول الآخر”.

 

وتابع “علينا أن نعمل بالمحبة والسلام بين العراقيين جميعاً، إذ يجب أن يكون القانون هو الحاكم على الجميع، بالعدل والإنصاف واسترداد الحقوق”.

 

وذكر، أن “ما يجري الآن في غزة والأحداث من قتل الأطفال والنساء والعقاب الجماعي وقطع الماء والكهرباء ومنع المساعدات، هذه القضايا انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي والإنساني و لحقوق الإنسان”.

 

وبين، أن “العمل الجبان بقصف المستشفى يوم أمس، وراح ضحيتها المئات من الأطفال والأبرياء، يدفعنا الى عدم التمسك بالبيانات والاستنكارات، ولكن يجب أن نقف وقفة جادة مع المجتمع الدولي وإيقاف العدوان ومحاسبة الجناة”.

 

ولفت إلى، أن “ما يحصل في غزة كارثة حقيقية وغير مقبولة، ولا بد من الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، ولن يتحقق الأمن والأمان إلا بوجود الدولة الفلسطينية المستقلة”.

 

ونظمت مستشارية الأمن القومي /اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف بالتعاون مع وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، مؤتمراً لشيوخ عشائر محافظات ( بغداد – كركوك – ديالى – ذي قار – كربلاء ـ واسط -الأنبار) .

Related Posts