التميمي: غزة منكوبة وفق القانون الدولي الانساني

التميمي: غزة منكوبة وفق القانون الدولي الانساني

اكد الخبير القانوني علي التميمي ، اليوم الثلاثاء، ان مدينة غزة الفلسطينية تعد مدينة منكوبة جراء ماحل بها من دمار وأزمة إنسانية كارثية، لافتا الى ان المجتمع الدولي معني بتقديم المساعدات لهذه المدينة.

 

وقال التميمي في تصريح صحفي ، ان “مدينة غزة تعتبر منكوبة وفق القانون الدولي الإنساني، كونها مدينة لا تستطيع الحكومات من الوصول اليها لتقديم الخدمات مثل التعليم والصحة والخدمات المعاشية والطعام والماء، وهناك مدن منكوبة نتيجة للكوارث الطبيعية كالزلازل وهناك اخرى نتيجة الحروب والعمليات المسلحة والارهاب”.

 

وأضاف ، ان “الإعلان عن مدينة منكوبة يحتم على دولتها الاستعانة بالمنظمات الدولية وطلب مساعدة الدول الاخرى للحصول على المساعدات المالية والمادية، وهي ايضا تشمل الاوضاع غير العادية والتهجير الجماعي والخوف من الموت والاضرار المعنوية”.

 

وبين ان “هناك اتفاقيات دوليه توكد على معنى المدن المنكوبة ومنها اتفاقيه لاهاي وجنيف الرابعة وميثاق الامم المتحدة، حيث نصت المادة ٩٩ من ميثاق الامم المتحدة على إمكانية رئيس الدولة المنكوبة الدعوة واشعار مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة لتعميم الامر على الدول الاعضاء بغية المساعدة، كذلك المواد 15 و 61 من بروتكول اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1977 نصت على ذلك”.

Related Posts