اسد على ام فهد و في ساحة الاحتفالات نعامة

اسد على ام فهد و في ساحة الاحتفالات نعامة

خالد ابراهيم

 

بتاريخ 7/2/2023 أصدرت محكمة جنح الكرخ قرارها الآتي بالعدد/500/ج1/2023 بحق الملقبة بإسم (أم فهد):

 

تشكلت محكمة جنح الكرخ بتاريخ 7/2/2023 برئاسة القاضي المأذون بالقضاء بإسم الشعب و أصدرت قرارها الآتي:

 

المشتكي: الحق العام

 

المدانة: أم فهد

 

القرار:

 

حكمت المحكمة على المدانة أم فهد بالحبس البسيط لمدة ستة أشهر إستناداً لأحكام المادة 403 من قانون العقوبات المرقم 111 لسنة 1969، مع إحتساب مدة موقوفيتها للفترة من 30/1/2023 و لغاية 6/2/2023، عن جريمة صناعة و نشر عدة أفلام و فديوهات تتضمن أقوال فاحشة و مخلة بالحياء و الآداب العامة و تم إعلانها و عرضها على أنظار الجمهور. إنتهى.

 

و نص المادة 403 من قانون العقوبات (یعاقب بالحبس مدة لا تزید على سنتین و بغرامة لا تزید على مائتي دینار أو بإحدى ھاتین العقوبتین كل من صنع أو إستورد أو صدر أو حاز أو أحرز أو نقل بقصد الإستغلال أو التوزیع كتاباً أو مطبوعات أو كتابات أخرى أو رسوماً أو صوراً أو أفلاماً أو رموزاً أو غیر ذلك من الأشیاء إذا كانت مخلة بالحیاء أو الآداب العامة) (نص المادة كاملاً في 1 أدناه).

 

و لقد إستبشر العراقيون خيراً بأن الحق العام و المحاكم سيكونان العين الساهرة لحفظ المجتمع من كل ما هو مخل بالحیاء و الآداب العامة، و لكن بتاريخ 3/10/2023 صُدم العراقيون بظهور نساء يرتدين ملابس فاضحة في مهرجان العراق الدولي الذي أقامته الدولة في ساحة الإحتفالات، وسط العاصمة بغداد، بمناسبة العيد الوطني العراقي.

 

و بعد أن أعرب العراقيون عن إستنكارهم و إستهجانهم لما حدث، سارع قادة الدولة لتبرئة أنفسم و تخليهم عن مسؤولية عن ما حدث.

 

فلقد علّق المستشار السياسي لرئيس الوزراء سبهان ملاّ جياد إن الحكومة العراقية ليس لها أي علاقة بإقامة مهرجان العراق الدولي. (نص التعليق كاملاً في 2 أدناه).

 

و قال القيادي هادي العامري بإننا نطالب رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بإجراء تحقيق يتناسب مع حجم السلوك المشين الذي حصل في ساحة الاحتفالات، و إنزال أشد العقوبات بكل من كانت له يد في الإساءة لتأريخ و قيم و أعراف الشعب العراقي. (نص المقولة كاملاً في 3 أدناه).

 

و قال رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، لا يمكن بحال قبول المظاهر المسيئة للقيم و الأخلاق و الهوية لمجتمعنا و دولنا، و التي شهدتها ساحة الإحتفالات توجب الرفض و الإستنكار و محاسبة المتسببين بها. (نص المقولة كاملاً في 4 أدناه).

 

و قال الشيخ حيدر اللامي، القيادي في إئتلاف دولة القانون، بزعامة القيادي نوري المالكي، إن طريقة الإحتفال بالعيد الوطني لإستقلال العراق هي طريقة سمجة، و أن إئتلاف دولة القانون يدين و يستنكر بشدة ما حصل في ساحة الإحتفالات التي هي تعتبر ساحة عسكرية. (نص المقولة كاملاً في 5 أدناه).

 

و قال السيد عمار الحكيم إن الإحتفاء بمناسبة وطنية أو رسمية يجب أن لا تتخلله سلوكيات مشينة خارجة عن التقاليد العراقية و الأعراف المجتمعية و المعايير الأخلاقية، و إن ما حصل في الإحتفال بالعيد الوطني العراقي في ساحة الاحتفالات ببغداد لا يمت لما يرتضيه الذوق العام بصلة. (نص المقولة كاملاً في 6 أدناه).

 

بموجب كل هذه التصريحات النارية لقادة الدولة، و إستنكار و إستهجان العراقيون لما حدث، كان على الحق العام و المحاكم، كما حكموا على أم فهد، أن يحكموا على النساء اللواتي إرتدين الملابس الفاضحة في مهرجان العراق الدولي و الذين كانوا وراء ذلك، بموجب المادة 401 من قانون العقوبات (يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر و بغرامة لا تزيد على خمسين ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين من أتى علانية عملاً مخلاً بالحياء).

 

و هل يا ترى سيحدث ذلك كما حدث مع أم فهد أو كما يقول المثل (أسدٌ علي و في الحروب نعامةٌ)؟!

 

التفاصيل:

 

1- نص المادة 403 من قانون العقوبات المرقم 111 لسنة 1969 (یعاقب بالحبس مدة لا تزید على سنتین و بغرامة لا تزید على مائتي دینار أو بإحدى ھاتین العقوبتین كل من صنع أو إستورد أو صدر أو حاز أو أحرز أو نقل بقصد الإستغلال أو التوزیع كتاباً أو مطبوعات أو كتابات أخرى أو رسوماً أو صوراً أو أفلاماً أو رموزاً أو غیر ذلك من الأشیاء إذا كانت مخلة بالحیاء أو الآداب العامة.

 

و یعاقب بالعقوبة ذاتھا كل من أعلن عن شيء من ذلك أو عرضه على أنظار الجمھور أو باعه أو أجره أو عرضه للبیع أو الإیجار و لو في غیر علانیة. و كل من وزعه أو سلمه للتوزیع بأیة وسیلة كانت. و یعتبر ظرفاً مشدداً إذا أرتكبت الجریمة بقصد إفساد الأخلاق).

 

2- فلقد علّق المستشار السياسي لرئيس الوزراء سبهان ملاّ جياد إن الحكومة العراقية ليس لها أي علاقة بإقامة مهرجان العراق الدولي، و الجهة القائمة على تنظيمه هي الفنانة شذى حسون و بدعم مالي من شركات مختلفة. و أن المهرجان جرى إستغلاله من قبل بعض الأشخاص و الجهات للإستهداف السياسي ضد الحكومة الحالية، و محاولة التأثير على أداءها و إنجازاتها بهكذا ضجة، كما أن المهرجان ليس له أي علاقة بالعيد الوطني العراقي.

 

3- و قال القيادي هادي العامري بإننا نطالب رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بإجراء تحقيق يتناسب مع حجم السلوك المشين و المرفوض الذي حصل في ساحة الاحتفالات، و كما نؤكد أيضاً على أهمية إنزال أشد العقوبات بكل من كانت له يد في الإساءة لتأريخ و قيم و أعراف الشعب العراقي.

 

4- و قال رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، لا يمكن بحال قبول المظاهر المسيئة للقيم و الأخلاق و الهوية لمجتمعنا و دولنا، و المظاهر الخارجة عن قيمنا و أعرافنا العراقية و التي شهدتها ساحة الإحتفالات توجب الرفض و الإستنكار و محاسبة المتسببين بها، خصوصاً و أنها تزامنت مع مناسبة وطنية كريمة. لكل مجتمع خصوصيته القيمية التي تُعبّر عن معتقداته و إلتزاماته و أخلاقياته، و الحفاظ عليها مسؤولية تضامنية.

 

5- و قال الشيخ حيدر اللامي، القيادي في إئتلاف دولة القانون، بزعامة القيادي نوري المالكي، إن طريقة الإحتفال بالعيد الوطني لإستقلال العراق عام 1932 و إنتماء العراق إلى عصبة الأمم المتحدة، خاصة تزامن ذلك مع ذكرى ولادة النبي محمد و حفيده الإمام الصادق، و فاجعة الحمدانية الكبرى التي آلمت الشعب العراقي، هي طريقة سمجة، و أن إئتلاف دولة القانون يدين و يستنكر بشدة ما حصل في الإستعراض الذي هو بعيد كل البعد عن المجتمع العراقي المحافظ المحترم، و عن ساحة الإحتفالات التي هي تعتبر ساحة عسكرية.

 

6- و قال السيد عمار الحكيم إن الإحتفاء بمناسبة وطنية أو رسمية يجب أن لا تتخلله سلوكيات مشينة خارجة عن التقاليد العراقية و الأعراف المجتمعية و المعايير الأخلاقية، و إن ما حصل من بعض التصرفات و الفقرات المؤسفة في الإحتفال بالعيد الوطني العراقي في ساحة الاحتفالات ببغداد لا يمت لما يرتضيه الذوق العام بصلة، فضلاً عن أنه تضمن فقرات و فعاليات أساءت للوطن لذكرى يوم إستقلاله العظيمة.

Related Posts