خبراء يتوقعون تأثير حرب غزة على اسعار الطاقة

خبراء يتوقعون تأثير حرب غزة على اسعار الطاقة

تتباين توقعات الخبراء بشأن تأثير الحرب الدائرة في غزة، على أسعار الطاقة في ظل توقعات باتساع دائرة الحرب.

 

ويرى خبراء أن اتساع دائرة المواجهة في المنطقة ينعكس بشكل مباشر على خطوط نقل النفط باتجاه آسيا، وكذلك فيما يتعلق بخطوط الغاز التي كانت في إطار إعدادها باتجاه أوروبا.

 

وقبل أيام قفزت أسعار النفط أكثر من 4 دولارات للبرميل ما يعادل نحو 5% في التعاملات الآسيوية المبكرة، الاثنين الماضي.

 

وارتفع خام برنت 4.18 دولار أو 4.94% ليصل إلى 88.76 دولار للبرميل، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 87.02 دولار للبرميل، مرتفعا 4.23 دولار أو 5.11%، قبل أن تتقلص هذه المكاسب إلى 3% في خام برنت، وإلى 3.23% في خام غرب تكساس، بحلول الساعة 07:20 بتوقيت غرينتش.

 

وتوقع وزير النفط الإيراني جواد اوجي، اليوم السبت، ارتفاع سعر برميل النفط إلى 100 دولار.

 

وقال اوجي خلال اجتماع المجلس الإداري لمدينة مُهر في محافظة فارس جنوب ايران، إنه “من المتوقع أن يصل سعر النفط في السوق العالمية إلى 100 دولار للبرميل في ظل التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط”.

 

وقفزت أسعار النفط بنحو ستة بالمئة، وحقق خام برنت أعلى مكسب أسبوعي منذ شباط الماضي، وسط مخاوف المستثمرين من احتمال اتساع نطاق التوترات في الشرق الأوسط.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 4.89 دولار أو 5.69 بالمئة إلى 90.89 دولار للبرميل عند التسوية، وسجل خام برنت مكاسب أسبوعية بنحو 7.2 بالمئة، وهي أكبر زيادة منذ فبراير.

 

يشار إلى أنه في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ارتفع سعر خام برنت، إلى أعلى مستوى في 10 أشهر، متجاوزًا عتبة 97 دولارا للبرميل.

Related Posts