الشمري: زيارة السوداني الى موسكو ستبحث ملفات سياسية وامنية بين البلدين

الشمري: زيارة السوداني الى موسكو ستبحث ملفات سياسية وامنية بين البلدين

قال المستشار السياسي لرئيس الوزراء فادي الشمري ، اليوم الثلاثاء ، إن الزيارة الرسمية الأولى لرئيس وزراء العراق محمد السوداني الى موسكو ، سيتم خلالها إجراء مباحثات روسية – عراقية لمناقشة ملفات سياسية وأمنية وإقتصادية وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

واضاف الشمري في بيان تلقى “ساحات التحرير” نسخة منه ، إن لقاء القمة بين الرئيسين سيتضمن مجموعة قضايا استراتيجية تخص السلم العالمي وملف الطاقة والتزام العراق بتسوية الديون والالتزامات المالية المتعلقة نظراً لتأثيرها على تصنيف العراق الإئتماني.

 

وتابع ، إن الرئيس بوتين عبَّر عن تطلعه لمناقشة الأمن في منطقة الشرق الاوسط وملفات الامن التي تعزز الامن الداخلي العراقي.

 

واوضح ، إن موسكو أكدت دعمها لمشروع طريق التنمية الذي يربط موانئ الشرق الأوسط بتركيا وأوروبا عِبر شبكة من الطرق والسكك الحديدية والبنية التحتية للطاقة ، ودعم تنويع اقتصاد العراق لتقليل الاعتماد الكبير على القطاع النفطي.

 

ولفت الى ، ان الزيارة  ستتضمن مناقشة ملفات النفط والغاز اذ يعد التعاون في هذا القطاع أحد أهم محاور الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

 

وذكر ، انه تم مناقشة التطورات الخطيرة للأحداث الجارية في فلسطين المحتلة وطالب العراق روسيا بدعوة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن للتحرك العاجل وإيقاف الإعتداءات المستمرة على الأراضي الفلسطينية وإستهداف المدنيين فيها.

 

واضاف الشمري ، ان ملفات النفط والغاز والطاقة ستكون على رأس جدول اعمال الرئيسين لما يمثله العراق وروسيا الاتحادية كأكبر الدول المنتجة للنفط في العالم وتأثيرهما في استقرار السوق النفطي وانعكاساته على الاستقرار العالمي ، مشيرا الى ان روسيا اكدت موقفها الداعم لإستقرار العراق وتعزيز بيئة الاستثمار والنمو الاقتصادي في البلد ، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسهم تعاون البلدين في تنويع اقتصاد العراق وتحقيق استدامة أكبر في المستقبل.

Related Posts