كلمة عبدالامير الشمري في المؤتمر العربي الـ13 لرؤساء مؤسسات التدريب والتاهيل الامني

كلمة عبدالامير الشمري في المؤتمر العربي الـ13 لرؤساء مؤسسات التدريب والتاهيل الامني

أكد وزير الداخلية عبدالأمير الشمري ، اليوم الثلاثاء ، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني شدد على أهمية توثيق الصلة مع الأشقاء العرب، فيما أشار إلى السعي لتطوير مؤسسات الأجهزة الأمنية بالتعاون مع الدول المتقدمة.

 

وقال الشمري في كلمة له خلال انطلاق اعمال المؤتمر العربي الـ13 لرؤساء مؤسسات التدريب والتاهيل الامني الذي عقد في بغداد ، إنه ” ‏برعاية رئيس الوزراء القائد العام من القوات المسلحة تستضيف وزارة الداخلية العراقية في بغداد المؤتمر العربي الثالث عشر لرؤساء مؤسسات التدريب والتأهيل الأمني في الدول العربية”.

 

وأضاف، انه “من دواعي السرور أن تحتضن بغداد نخبة من قادة مؤسسة التدريب والتأهيل الأمني للتباحث والتداول بصدد رفع مستوى كفاءة التدريب الأمني وبناء القدرات، للدول العربية ضمن الإطار الأمن العربي الموحد الذي تسعى إليه جميع وزارات الداخلية العربية ومنها وزارتنا”.

 

‏وأوضح، أن “هذا الحضور إنما هو تعبير صادق عن عمق الروابط الأخوية الذي يعكس رغبة شديدة لدى الجميع للنهوض بمستوى الخدمات الأمنية المقدمة للشعوب وتعزيز الأمن والاستقرار في بلداننا”، مشيرا إلى أن “القوات الأمنية في جمهورية العراق تحملت مسؤولية تاريخية وإنسانية نيابة عن العالم أجمع، في مواجهة أبشع جريمة عرفها تاريخ العراق الحديث تمثلت بعصابات داعش، حيث هبت القوات الأمنية المسلحة و الحشد الشعبي كالبنيان المرصوص وقدموا تضحيات بدمائهم الزكية، حتى تحقق الانتصار الكبير والقضاء على الإرهاب بلا غير رجعة”.

 

‏ومضى بالقول: “نتطلع أن يتم تداول الأفكار والآراء بين الأشقاء العرب لنقل الخبرات والتجارب الناجحة لرفع مستوى كفاءة الأداء للأجهزة الأمنية، وتنفيذ القانون في الدول العربية جميعاً، مجسدين بذلك واحدة من صور التكامل العربي في المجال الأمني والتدريب وبناء القدرات على وجه الخصوص”، مبدياً استعداده “للتعاون وإرسال الخبراء والمدربين من العراق لرفع القدرات خدمة للشعوب العربية”.

 

وذكر، أن “وزارته حققت أنجازات كبيرة خلال هذا العام 2023، على الصعيد الداخلي من خلال حملة الإصلاح الشاملة في الوزارة وإعادة النظر بآليات وبسياقات العمل الوزارية والإدارية والنتائج الكبيرة التي حصلت في أوقات قياسية”.

 

وتابع “على الصعيد الخارجي، فكان من خلال استضافة المؤتمرات والاجتماعات العربية والإقليمية منها هذا المؤتمر، والتوسع في إبرام مذكرات التفاهم للتعاون الأمني، ما هو الا ثمرة من ثمار الاهتمام والدعم الذي يليه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، الذي يؤكد على أهمية الصلة مع الأشقاء العرب لتحقيق التكامل الأمني في إطار المشروع العربي الأمني الموحد”، لافتا إلى أن “المؤسسات الأمنية حققت إنجازات كبيرة من خلال توظيف الخبرات الميدانية المكتسبة في برامج وأنشطة تدريبية ساهمت في تحسين مستوى الخدمات الأمنية المقدمة للجمهور”.

 

وبين أن “جميع المعنيين بالشأن الأمني يشيرون بأن ثقة المواطن بالأجهزة الأمنية، من أهم طرق النجاح، مؤكدا “السعي إلى تطوير المؤسسات الأمنية من خلال التعاون والتنسيق والتواصل للإستفاده من التجارب الناجحة في هذه المجالات مع الأشقاء العرب والأصدقاء في الدول المتقدمة”.

Related Posts