الجبهة التركمانية تجدد مطالبها بالحصول على منصب “محافظ كركوك”

الجبهة التركمانية تجدد مطالبها بالحصول على منصب "محافظ كركوك"

تصاعدت في الآونة الاخيرة ، الدعوات من قبل احزاب وشخصيات تركمانية في محافظة كركوك للحصول على منصب المحافظ لشعورهم بعدم المساواة مع باقي القوميات.

 

واكد النائب السابق والسياسي التركماني فوزي أكرم ترزي ، اليوم السبت ، أن المكون التركماني تعرض للظلم والتهميش على مستوى المناصب المركزية في بغداد وعلى مستوى محافظة كركوك.

 

وقال ترزي في تصريح صحفي ، إنه “منذ 2003 ومنصب محافظ كركوك هو بيد الكرد حتى 16 تشرين الاول عام 2017، حيث انتقل المنصب للعرب”.

 

وأضاف ، أنه “من حق التركمان أن يشغلوا منصب محافظ كركوك باعتبار أنهم المكون الأكبر والأقدم في كركوك وتعرضوا للظلم والتهميش، ويجب منحهم هذا المنصب كجزء من تعويضهم عن السنوات السابقة”.

 

ويوجد في العراق 8 أحزاب وحركات تركمانية هي “الجبهة التركمانية”، و”الحزب الوطني التركماني العراقي” وحزب “تركمان إيلي”، وحزب “التركمان الإقليمي”، و”حركة التركمان المستقلة”، وحزب “حقوق التركمان العراقيين”، و”الحركة الإسلامية التركمانية العراقية” و”الحركة القومية التركمانية”، لهم (8) مقاعد برلمانية باسم الجبهة التركمانية.

 

ولا توجد أرقام رسمية لعدد التركمان في العراق، لكن المسؤولين التركمان يقولون إنهم يشكلون نحو 7 في المئة من سكان البلاد البالغ عددهم حوالي 45 مليونًا.

 

ومنذ تسلم الحكومة الاتحادية لملف كركوك في العام 2017، تدعو الكتل التركمانية لتنصيب تركماني محافظاً لكركوك.

Related Posts