السوداني يوجه دعوة رسمية لنظيره الاسباني لزيارة العراق

السوداني يوجه دعوة رسمية لنظيره الاسباني لزيارة العراق

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، عن موعد انعقاد اللجنة العراقية – الإسبانية المشتركة” موجهاً في الوقت نفسه” الدعوة لنظيره الإسباني لزيارة العاصمة بغداد.

 

وأفاد بيان لمكتب رئيس الوزراء ، ان السوداني ألتقى في نيويورك، مساء امس الثلاثاء (بتوقيت بغداد)، رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، على هامش مشاركته في الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، واستعرضا خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المتبادل في مجالات عدة”.

 

وأكد السوداني “أهمية تفعيل عمل اللجنة العراقية الإسبانية المشتركة،” مرحّباً “بعقد الاجتماع الدوري الثالث عشر للّجنة في العاصمة بغداد في شهر تشرين الثاني المقبل”.

 

وقدّم السوداني “دعوة رسمية لنظيره الإسباني لزيارة العراق، من أجل تعزيز آفاق التعاون والتباحث بشأن عدد من الملفات الاقتصادية، داعياً الشركات الإسبانية للانخراط في مشروع طريق التنمية الكبير، الذي يعد بوابة لتدعيم الاقتصاد وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعراق والمنطقة، وكذلك الشركات العاملة في مجال التصنيع الحربي وسكك الحديد، والشركات المتخصصة في مجال الزراعة وتقنيات الري الحديثة”.

 

من جانبه عبر سانشيز عن رغبته في تلبية الدعوة الرسمية وزيارة العراق في أقرب فرصة ممكنة” وفقاً للبيان.

 

كما دعا إلى “إجراء زيارات متبادلة بين كبار المسؤولين في البلدين الصديقين،” مؤكداً، أن “إسبانيا تواجه أيضاً تحديات شحة المياه والتصحر، ولديها تجربة رائدة في مجال تقنين استخدام المياه في الزراعة، داعياً العراق للانضمام إلى (التحالف الدولي للصمود في مواجهة الجفاف) الذي بادرت بتشكيله إسبانيا والسنغال ويضم أكثر من 40 دولة ومنظمة دولية، ويهدف إلى تسريع العمل للاستعداد، بشكل أفضل، للجفاف ومساعدة البلدان في تخطي آثاره”.

Related Posts