تفاصيل المؤتمر الصحفي لوزيري الخارجية العراقي والايراني

تفاصيل المؤتمر الصحفي لوزيري الخارجية العراقي والايراني

أكد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان، اليوم الأربعاء، التزام الجانب العراقي بالاتفاقية الأمنية المبرمة بين الجانبين، وإبعاد المجموعات والأحزاب الكردية المناهضة للنظام في طهران عن الحدود المتاخمة للبلدين.

 

وقال عبداللهيان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره العراقي الذي يزور طهران حاليا، إن الأخير قدّم له معلومات جيدة حول تنفيذ الاتفاقية الامنية المبرمة بين البلدين، مؤكدا أنه تم نقل المجموعات المسلحة من الحدود الإيرانية إلى داخل عمق الأراضي العراقية ونزع سلاحها ايضا.

 

وتطرق الوزير الإيراني إلى التغير المناخي والجفاف الحاصل في المنطقة، وقال: نحن بما يخص قضايا البيئة لدينا مشكلة مشتركة بسبب العواصف الترابية، مضيفا أنها قضية دولية، ولدينا تعاون جيد وصلب مع العراق في هذا المجال.

 

بدوره شكر وزير الخارجية العراقية فؤاد حسين ايران لاطلاقها المياه في نهر الكارون مما يحل جانيا من مشكلة المياه بجنوب العراق، معربا عن أمله أن تزيد طهران من اطلاقاتها في نهر سيروان بإقليم كوردستان العراق.

 

وشدد حسين على أن العراق لن يسمح لأي جماعة مسلحة بتهديد أمن إيران ودول الجوار، مشيرا إلى التزام بلاده بتنفيذ الاتفاقية الأمنية مع طهران، ونزع سلاح الاحزاب والجماعات المعارضة لها، ونقلها من الحدود إلى مخيم للأجئين بإشراف أممي.

 

تفاصيل المؤتمر الصحفي لوزيري الخارجية العراقي والايراني

Related Posts