بارزاني يعتزم زيارة بغداد لحل المشاكل العالقة بشكل سلمي

بارزاني يعتزم زيارة بغداد لحل المشاكل العالقة بشكل سلمي

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الاربعاء ، عن عزمه لزيارة العاصمة بغداد، لمحاولة حل المشاكل العالقة بشكلٍ سلمي.

 

وقال مسرور بارزاني في كلمة له خلال إعلان بداية العام الدراسي الجديد تزامناً مع افتتاح المدرسة المتوسطة المختلطة في القرية الكورية بأربيل: “صبرنا الطويل لا يعني ضعف إقليم كردستان، لكن ما يهمنا هو عدم جعل المشاكل بيننا وبين بغداد تأخذ منحىً آخر.

 

وأضاف، “نرغب في حلِّ مشاكلنا العالقة سلمياً، ويجب علينا ضمان كافة المستحقات المالية لشعب كردستان وحقوقه الدستورية”.

 

بارزاني قال أيضا، “نرغب بلقاء الأحزاب السياسية ومعرفة سبب هذا التعامل غير الجيد مع شعب كردستان”، مردفا، أنه “عندما يحتضن الشعب الكردستاني جميع العراقيين ويستقبلهم، من المفترض والمتوقع أن يدافع الشعب العراقي الآن عن حقوق شعب كردستان”.

 

وأختتم رئيس حكومة الإقليم بالقول، إنه “نريد أن نعرف لماذا يتبنّون سياسة تجويع شعب كردستان”.

 

من جانبه، شدد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، على ضرورة عدم إقحام مسألة مرتبات الموظفين والعاملين في القطاع العام بالصراعات السياسية.

وأعلن نيجيرفان بارزاني أنه ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، سيزوران العاصمة بغداد في الوقت المناسب بهدف حل الخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد.

 

جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين، اليوم الاربعاء ، على هامش إستقباله وزير الخارجية النمساوي ألكساندر تشالنبيرغ الذي يجري زيارة الى مدينة أربيل.

 

وقال بارزاني، إن “الخلافات مع بغداد لا تقتصر على مسألة الرواتب وحسب بل لدينا مشاكل اخرى والمتمثلة بالمادة 140 من الدستور، والتي بالنسبة لنا مسألة تطبيقها، وكذلك مسألة تنفيذ إتفاقية سنجار مهمة للغاية”.

 

وأضاف أن “الأهم من ذلك كله وينبغي معالجته هو أنه هل أن النظام في العراق اتحادي أم مركزي، وأكمل بالقول، إن “التعامل الذي يجري مع الاقليم ليست معاملة اتحادية، ونأمل وبالتعاون مع بغداد أن نتوصل إلى تفاهم مشترك على النظام الاتحادي في العراق”.

Related Posts