مستشار السوداني: العراق سيتحول الى نقطة ترانزيت عالمي من خلال مشروع طريق التنمية

مستشار السوداني: العراق سيتحول الى نقطة ترانزيت عالمي من خلال مشروع طريق التنمية

ذكر مستسار رئيس الوزراء فادي الشمري ، اليوم الثلاثاء ، ان  العراق أعلن بإنه سينشئ عقدة الطرق من خلال إعلانه عن طريق التنمية والذي سينقل من خلاله البضائع والمسافرين وخطوط الطاقة من الشرق الى الغرب والعكس أيضا.

واضاف الشمري في بيان تلقى “ساحات التحرير” نسخة منه ، ان  العراق سيتحول الى نقطة ترانزيت عالمي وبذلك سينتقل السوق الصيني الى أوربا ، والسوق الأوربي الى آسيا.. وأيضًا السوق الخليجي والايراني والسعودي والهندي والباكستاني وسيوفر عائدات مالية ضخمة فضلاً عن رغبات الدول بإنشاء المعامل على طول الخط ، مبينا ان  مشروع طريق التنمية انتقالة نوعية للعراق من بلد يغص بالمشاكل الى مركز تجارة اقليمي.

وتابع ، ان العراق سيحقق الحُلم بمشروع طريق التنمية الذي سيربط بين العالم القديم والعالم الجديد ، مشيرا الى ان مشروع طريق التنمية يبدأ من ميناء الفاو في البصرة ويمرُّ بعشرِ محافظات عراقية وصولاً إلى تُركيا ومنها إلى أُوروبا وممرات اخرى في مراحل متعددة سيعلن عنها تباعاً لنقل البضائع والطاقة.

واوضح ، انه يبدأ من نقطة محددة في ميناء الفاو الكبير، اذ يكون طريق التنمية متعدد الوسائط (مزدوج الاستخدام) من طرقٍ سريعة تمرّ عبرها شاحنات نقل البضائع، وسكك حديدية لنقل السلع والمسافرين وممرات نقل الطاقة  ، وان الطريق يمر بـ 10 محافظات وصولاً الى الحدود العراقية التركية ومنها سترتبط بشبكة الطرق السريعة في تركيا.

واكد ، ان  العراق من خلال هذا الطريق سيتحول إلى محطة رئيسية للتجارة ومحطة نقل كبرى بين آسيا وأوروبا ينخفض فيه زمن الرحلة البحرية من (٣٣) إلى (١٥) يوماً ، وان نظام بنية تحتية حديث متعدد الوسائط (يتألف من موانئ ومطارات وطرق سريعة وخطوط سكك حديدية جديدة) يتوافق مع أعلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات الهندسية، مما يُسهّل التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتنويع العراق والدول المجاورة ذات الصلة ، وان طريق التنمية سيكون الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة بما يُحقّق مكاسبَ تنموية كبيرة للعراق ويُحوّل المناطق الواقعة على جانبيه إلى مصانع ومعامل ومخازن ومشاريع استثمارية تُساهم في تنويع مصادر الدخل ، وان السعة القصوى لمرفأ ميناء الفاو الكبير تبلغ حوالي (٣.٥) مليون وحدة مكافئة وفق الأفق المفترض عام ٢٠٢٨ فيما ستبلغ حوالي (٧.٥) مليون وحدة مكافئة وفق الأفق المفترض عام ٢٠٣٨.

 

ولفت الى ، ان  طريق التنمية يعد الأقصر والأقل تكلفة للنقل والترانزيت ، و سيتم إنشاء مدن صناعية على أمتداد طريق التنمية ، و مشروع ميناء الفاو سيضم أكبر مدينة صناعية على مستوى الشرق الأوسط ، و إن طريق التنمية سيكون الأقرب والأنسب لعمليات النقل والربط بين قارتي آسيا وأوروبا ، و أن فترة الإنجاز النهائية لمشروع طريق التنمية بحسب دراسة الجدوى هو لغاية عام 2028.

واختتم البيان ، ان مشروع طريق التنمية في مرحلة التصاميم الأولى وتحريات التربة، بعدها تبدأ بإحالة المناقصات عند اكتمال التصاميم النهائية لأي مقطع من مقاطع طريق التنمية سواء للسكك الحديد أو للطريق السريع.

Related Posts