الكشف عن موعد توزيع رواتب موظفي الاقليم لشهر تموز 2023

الكشف عن موعد توزيع رواتب موظفي الاقليم لشهر تموز 2023كشف مصدر مسؤول في حكومة كردستان ، اليوم الاثنين ، موعد توزيع رواتب موظفي الإقليم لشهر تموز.

 

وذكر المصدر  في تصريح صحفي ، أنه “بعد قرار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإرسال 500 مليار دينار إلى كردستان، من المؤمل أن يوضع المبلغ على الحساب المصرفي لحكومة الإقليم يوم الأربعاء”.

 

وأضاف، أن “وزارة المالية في كردستان ستبدأ بتوزيع رواتب شهر تموز يوم الخميس”، مشيرا إلى أنه “من المقرر ان يستغرق توزيع الرواتب عشرة أيام.

 

ويعاني الموظفون والمتقاعدون في إقليم كردستان من تأخر صرف رواتبهم الشهرية لفترات طويلة، فيما يشهد الاقليم أزمة مالية بسبب تعليق تصدير نفط الاقليم وتسليمه الى بغداد، وسط عدم ارسال بغداد مستحقات كردستان من الموازنة بسبب “الخلافات على آلية تنفيذ الموازنة”.

 

ولم تستطع حكومة كردستان منذ شهر حزيران تسليم رواتب موظفي القطاع العام، حيث مضى على تسلم رواتب حزيران أكثر من شهرين.

 

وسيناريو تأخر توزيع رواتب الموظفين في الاقليم يتكرر شهريا بسبب عدم ارسال بغداد مبالغ تلك الرواتب لكردستان، ليتجدد معه الغضب الشعبي الناقم على الوضع الاقتصادي العام في الإقليم.

 

ويعلن بين فترة وأخرى، المئات من الموظفين في عدد من الدوائر الحكومية بمحافظة السليمانية، الإضراب عن الدوام بسبب تأخر صرف رواتبهم.

 

و”بسبب الممارسات اللانسانية في السلطات بالاقليم، والمتمثلة في الحرمان من الراتب او التعمد في تأخير صرفه، وبسبب فشل السلطات في ادارة شؤون المواطنين”، تطالب شريحة من الكرد، السلطةَ الاتحادية في بغداد باستخدام الحل الدستوري في حل مشاكل المواطنين في الاقليم.

Related Posts