خبير اقتصادي يوضح اسباب تراجع سوق بيع السيارات في اقليم كردستان

خبير اقتصادي يوضح اسباب تراجع سوق بيع السيارات في اقليم كردستانأكد الخبير في الشأن الاقتصادي فرمان حسين ، اليوم السبت ، تراجع سوق بيع السيارات في مدن إقليم كردستان، فيما بيّن الاسباب.

 

وقال حسين في تصريح صحفي ، إن “الأزمة الاقتصادية المستمرة في الإقليم منذ سنوات وتأخر صرف الرواتب، أحدث انتكاسة كبيرة في سوق بيع السيارات حيث تراجعت عملية بيع السيارات بنسية 20% عن عام 2022”.

 

وأضاف أن “سوق بيع السيارات يعاني من شلل تام بسبب ضعف القدرة الشرائية، وأغلب عمليات البيع والشراء هي لمواطنين من محافظات الوسط والجنوب يأتون للإقليم لغرض الشراء”.

 

تسهيلات وفروق في الأسعار

 

ويلجأ المواطنون من المحافظات كافة إلى شراء السيارات من إقليم كردستان أو ما يسموه بـ”السيارات الشمالية” لعدة اعتبارات، أبرزها الفرق في الأسعار، خصوصا عند المقارنة بين السيارات التي تحمل لوحات بغداد، وقرينتها التي تحمل لوحات أربيل، السليمانية، ودهوك، ناهيك عن اكتفاء أصحاب المعارض في الإقليم بأقل الأرباح، وبيع أكبر عدد ممكن من السيارات.

 

وتتسبب الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها إقليم كردستان، في تراجع فرص العمل في مختلف القطاعات، وتفاقم البطالة بين الشباب، وفيما تعد شريحة عمال الأجور اليومية من الأكثر تأثرا بتدعيات هذه الأزمة، غير ان فئة الموظفين طالهم خناق الأزمة بسبب التأخر المستمر في توزيع رواتبهم من قبل حكومة الإقليم التي تنتظر حصتها المالية من الموازنة الاتحادية بعد أن دخلت حيز التنفيذ في شهر آب الماضي ونُشرت في جريدة الوقائع الرسمية.

Related Posts