جوارب ذكية تمنع السقوط والمرض للمصابين بالخرف

جوارب ذكية تمنع السقوط والمرض للمصابين بالخرف

بدأ الباحثون في جامعة “Exeter” البريطانية بدراسة جديدة حول فعالية جوارب عالية التقنية، يمكن أن تمنع السقوط والمرض لدى الأشخاص المصابين بالخرف.

 

وتقوم الجوارب الذكية بجمع البيانات تلقائيا من أجهزة الاستشعار الموجودة في مادة الجورب، قبل إرسالها تلقائيا عبر شبكة “واي فاي” إلى تطبيق يستخدمه مقدم الرعاية، وتشمل المعلومات معدل ضربات القلب ودرجة الحرارة ومستويات العرق والحركة.

 

وأفاد المطور المشارك للمشروع “زيكي ستير” لشبكة “Sky news” البريطانية، إنها “تسمح لمقدمي الرعاية بمراقبة الإحصائيات، من دون التواجد دائما في الغرفة مع المريض.

 

وأوضح، أن “ما يفعلوه بالجوارب الذكية هو اكتشاف علامات الضيق التي قد لا يكون المريض قادرا على التعبير عنها بسبب الخرف، حيث من المهم حقا أن نكتشف ذلك مبكرا حتى يتمكن مقدم الرعاية من التدخل ودعم هذا الشخص”.

 

وقال ستير، أنه “يأمل ألا يقتصر استخدام هذا الاختراع على الأشخاص المصابين بالخرف فحسب”، مضيفا، “أريد أن أرى هذا المنتج يستخدم في منازل الناس، وأريد أن يستفيد منه أكبر عدد ممكن من الأشخاص، ليس فقط في مجال الخرف، ولكن أيضا في حالات أخرى مثل التوحد وصعوبات التعلم، وهي الحالات التي تؤثر على قدرة الناس على التواصل بشكل فعال”.

 

وسيشهد أحدث مشروع بحثي بقيادة الدكتور بايرون كريس، كبير المحاضرين في علم الأعصاب بجامعة إكستر، اختبار الجوارب في شبكة من دور الرعاية في الجنوب الغربي.

 

وقال كريس، “بالنسبة لنا، الأمر كله يتعلق بقياس الانزعاج والضيق بدقة لدى الأشخاص المصابين بالخرف، وهذا تحدي حقيقي لأنه عندما يصبح الخرف أكثر شدة يصبح التواصل أكثر صعوبة، لقد حان الوقت لإجراء دراسة أكبر لهذه الجوارب في دور رعاية المسنين، لذلك نحن نعمل على توسيع نطاق الأمور، حيث نقوم بتجربة هذه الجوارب على 30 شخصا يعيشون في منازلهم”.

 

وفي دراسة ثانية منفصلة، يعمل مبتكرو الجوارب الذكية، مع فريق في مركز أبحاث الرعاية والتكنولوجيا التابع لمعهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة في إمبريال كوليدج لندن.

Related Posts