العراق والامم المتحدة يوقعان مذكرة تفاهم تتضمن التعاون في مجال مكافحة الفساد

 

وقع الحكومة العراقية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مذكرة تفاهم تتضمن التعاون في مجال مكافحة الفساد.
ورعى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني التوقيع على المذكرة التي “تتضمن التعاون في مجال مكافحة الفساد وتعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة والنزاهة في القطاعين العام والخاص”، بحسب المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء.
وعبّر رئيس مجلس الوزراء عن تقديره لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وشركاء التنمية الدوليين على “دعم العراق في مجال مكافحة الفساد”، مؤكداً أن الحكومة الحالية “أولت اهتماماً كبيراً لملف مكافحة الفساد، وأدرجته ضمن أهم أولويات برنامجها”.
السوداني لفت إلى أن الحكومة عززت مكافحتها الفساد بـ “خطوات اجرائية، استهدفت بؤر الفساد في مؤسسات الدولة، وهي مستمرة في ملاحقة الفاسدين والمتورطين بسرقة المال العام، واسترداد الأموال المنهوبة”.
وأشار إلى “عزم الحكومة على التعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية، لتطوير آليات مكافحة الفساد والحدّ من خطورته في تقويض أهداف خطط التنمية المستدامة، وإعاقته النهوض بالاقتصاد، وتطبيق نهج الحكومة في الإصلاح”.
بموجب المذكرة، يقدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقدم “الدعم للحكومة العراقية في تعزيز خطواتها لمكافحة الفساد، ويتضمن تنمية قدرات هيئات مكافحة الفساد، ودعم الأطر الستراتيجية والقانونية بما ينسجم مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد”.
كما سيتعاون الجانبان في “إيجاد البيئة الملائمة للحوار، وحثّ الفعاليات الاجتماعية على الإبلاغ عن الفساد، وتعزيز وسائل الشفافية والمساءلة في القطاعين العام والخاص”.

Related Posts