بارزاني يصل بغداد على رأس وفد رفيع لبحث المراحل النهائية للاتفاق النفطي مع الحكومة الاتحادية

وصل رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، إلى بغداد، لبحث المراحل النهائية للاتفاق النفطي مع رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني.

وجاء في بيان صدار عن حكومة إقليم كوردستان، الثلاثاء (4 نيسان 2023)، أن رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، توجه اليوم الثلاثاء، إلى بغداد، على رأس وفد حكومي رفيع.

وأضاف البيان أن مسرور بارزاني “سيجتمع في بغداد، مع رئيس مجلس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني”.

وتابع “سيشهد الاجتماع التباحث بشأن حل المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، ولا سيّما مناقشة المراحل النهائية للاتفاق الخاص بالملف النفطي واستئناف صادرات نفط إقليم كوردستان”.

رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني نشر تغريدة على حسابه في تويتر، قائلاً: “أنا في طريقي إلى بغداد لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقنا بشأن استئناف تصدير النفط من إقليم كودرستان”.

بغداد حريصة على استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان

وزارة النفط العراقية أعلنت في بيان، الأحد (2 نيسان 2023)، إن الحكومة والوزارة “حريصتان على الإسراع في استئناف الصادرات النفطية لنفط الإقليم عبر منفذ جيهان التركي والعمل على تقريب وجهات النظر خدمة للصالح العام”.

وأعربت عن أملها بـ “التوصل الى اتفاق استئناف الصادرات النفطية قريباً”، وذلك “في ظل الأجواء الإيجابية والتفاهمات الثنائية”.

وزارة النفط العراقية، أكدت الإعلان عن استئناف صادرات إقليم كوردستان في حينه، “حال التوصل لاتفاق النهائي وفق التفاهمات الجديدة”.

وأشارت إلى أنها راعت المرونة المطلوبة للمضي قدماً نحو تحقيق هدف استئناف التصدير أولاً، مبينة أنها بحثت القضايا الفنية الأخرى العالقة بين المركز وإقليم كوردستان، وفقاً للمعطيات الجديدة بعد قرار المحكمة الدولية في فرنسا.

وأكدت وزارة النفط العراقية إدراكها لـ “أهمية الايرادات المتأتية  من استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، في رفد الموازنة الاتحادية وفق الكميات المتفق عليها”.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي في وقت سابق لشبكة رووداو الاعلامية، إن “أجواء الاجتماعات بين حكومة إقليم كوردستان ووزارة النفط إيجابية”.

يذكر أن شركة النفط الوطنية (سومو) أعلنت التوصل إلى اتفاق مع إقليم كوردستان على نقاط كثيرة، حيث قالت شركة سومو لشبكة رووداو الإعلامية، الأحد (2 نيسان 2023)، إنه “سنعلن عن الاتفاق مع إقليم كوردستان قريباً”.

اتفاقية جديدة

حسب معلومات من وزارة النفط العراقية، سيُستأنف تصدير النفط من إقليم كوردستان قريباً.

وتفيد المعلومات أنه سيتم تشكيل غرفة مشتركة بين وزارة الثروات الطبيعية لإقليم كوردستان وشركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، ستتخذ مهام بيع نفط إقليم كوردستان.

وبعد التوقيع على الاتفاق والكتاب الموجّه بخصوص تصدير نفط اقليم كوردستان، سيُرسل الى تركيا لاستئناف بيع النفط.

Related Posts