القضاء العراقي يصدر مذكرة قبض بحق جواد الابراهيمي بتهمة اثارة النعرات الطائفية

 

أعلنت وزارة الداخلية العراقية إتخاذ إجراءات قانونية بحق المدعو “جواد حسن حرجان” الملقب بـ “الشيخ جواد الابراهيمي”، على خلفية مقطع فيديوي تضمن “اساءة واضحة وحمل مضامين تدعو الى التفرقة”.

وقال مدير العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية، سعد معن، في بيان إن الفرق المعنية بلجنة متابعة ورصد “المحتوى السلبي” في وزارة الداخلية رصدت “مقطعاً فيديوياً مصوراً للمدعو جواد حسن حرجان الملقب شيخ جواد الابراهيمي تضمن إساءة واضحة وحمل مضامين تدعو إلى التفرقة وتشتيت الجهود الرامية إلى لم الشمل والوحدة الوطنية في وقت أحوج ما نكون فيه للتكاتف والتعاضد”.

وبيّن أنه “بناء على ما تم ذكره آنفا، باشرت محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النشر والاعلام الإجراءات القانونية بحق المشار اليه، وفق أحكام المادة 372 من قانون العقوبات”.

سعد معن أكد أن هذه الخطوة جاءت استمراراً لجهود وزارة الداخلية “الرامية الى رصد المحتويات السلبية المنشورة بالوسائل العلنية، لما لها من تأثيرات خطيرة على الاستقرار الامني والسلم المجتمعي”.

للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية، خالد المحنا، قد أوضح في مؤتمر صحفي يوم (13 شباط 2023) أن الوزارة “لا تتعامل مع الاخبارات من الناحية الكمية والعددية كما تتعامل معها شركات السوشيال ميديا”.

وبيّن أنها تتعامل “بفحص المحتوى، سواء تعلق الأمر بشخص واحد أو بـ 20 ألف شخص” من خلال اللجنة المتخصصة.

ونوّه إلى أن المعيار الرئيسي هو “ملامح واضحة تخرق القانون، كأن يكون استخدم ألفاظ نابية أو إثارة الفحش في المجتمع بصورة متعمدة، يحاسب عليها القانون”.

وشدد إلى أن الغرض الرئيسي لوزارة الداخلية ليس “تتبع ومحاسبة الأشخاص، وإنما تشذيب النشر”.

Related Posts