قرار حظر استيراد الخمور يثير ضجة وسجالاً في العراق

أثار قرار منع واستيراد المشروبات الكحولية ودخولها إلى العراق، ردود فعل مختلفة لدى المدونين العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت وسم “#المشروبات – الكحولية”.

يوم أمس، وجهت الهيئة العامة للكمارك العراقية، المناطق والمراكز الجمركية كافة، بمنع دخول المشروبات الكحولية بأنواعها كافة.

مشيرة في بيان، إلى أن “توجيهها جاء استنادا الى قانون واردات البلدية رقم (1) لسنة 2023 والمنشور بجريدة الوقائع العراقية بالعدد (4708) لسنة 2023”.

ربط المدونون على منصّات التواصل الاجتماعي، قرار منع استيراد المشروبات الكحولية بعلاقة طردية مع “تنامي” تعاطي وتداول المخدرات في البلاد مستقبلاً.

مدير مركز “كلواذا” للدراسات وقياس الرأي العام العراقي باسل حسين، قال في تدوينة تابعها “ناس”: “ليس من مهمة الدولة او الحكومة او البرلمان إدخال المواطن في الجنة، بل مهمتهم إسعاده في الأرض وخلق حياة آمنة كريمة”.

 

  وحذّر مدونون آخرون من تنامي ظاهرة تعاطي المخدرات جراء قرار منع استيراد المشروبات الكحولية، وآخرون كان لديهم رأي آخر، حيث أشاروا إلى أنه “لا علاقة للمشروبات الكحولية بالمخدرات”.

me_ga.php?id=45446

me_ga.php?id=45445

me_ga.php?id=45447

وأوضحت جمارك حكومة إقليم كردستان، في وقت سابق، موقفها بعد حظر الجمارك الاتحادية استيراد المشروبات الكحولية بأنواعها كافة إلى البلاد.

حيث قال المدير العام لجمارك حكومة إقليم كردستان، سامال عبدالرحمن، في تصريح لوسائل اعلام كردية ،يوم أمس  (4 آذار 2023)، إن “أي قرار يصدر عن الحكومة العراقية يجب أن يمر عبر  مجلس وزراء حكومة إقليم كردستان، وأن تتم الموافقة عليه قبل تنفيذه”، مبينا أن “مجلس الوزراء لم يطلعونا على هذا”.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، قررت الهيئة العامة للجمارك، حظر استيراد المشروبات الكحولية بأنواعها إلى البلاد، قائلة إن القرار يستند إلى قانون إيرادات البلديات رقم 1 لسنة 2023 المنشور في الجريدة العراقية رقم (4708).

وكانت وزارة العدل العراقية نشرت قانون الحظر بتاريخ 20-02-2023، العدد 4708 من الجريدة العراقية، والتي تضمنت عددا من القوانين التي أقرها مجلس النواب، بينها قانون إيرادات البلديات المصادق عليه في 26 تشرين الأول 2016.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Related Posts