الحكومة العراقية ترفض غالبية اقتراحات اقليم كوردستان حول قانون النفط والغاز الاتحادي

بعد انهاء عدة جولات تفاوضية بين أربيل وبغداد، رفضت الحكومة العراقية الاتحادية غالبية اقتراحات اقليم كوردستان حول قانون النفط والغاز الاتحادي، ومن المقرر ان يتوجه وفد اقليم كوردستان مرة اخرى يوم الاثنين المقبل الى بغداد.

وأفاد مصدر بشأن مشروع قانون النفط والغاز الاتحادي، بأن وفد إقليم كوردستان قدم 15 مقترحاً لبغداد، لكن غالبية المقترحات تم رفضها من قبل الدائرة القانونية في وزارة النفط العراقية.

حسب قول عزيز فإنه “رغم رفض المقترحات، لكن لا يزال هناك أمل بإجراء مناقشات اوسع حولها، كونه لم يصدر أي رد سلبي من قبل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تجاه اقليم كوردستان بشأنها”، موضحا انه “من الممكن اجراء مناقشات اوسع حول تلك المقترحات”.

وكان رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، قد ذكر في تصريح صحفي، عقب انتهاء لقاءاته في مؤتمر ميونخ للأمن ان “اقليم كوردستان يدعم رئيس الوزراء العراقي الجديد وكذلك الحكومة العراقية. اقليم كوردستان يسعى الى حل مشاكله في إطار الدستور مع بغداد. ونأمل ان يكون لبغداد نفس الرؤية وان تسعى جديا لحل المشاكل”.

حسب معلومات إن “الحكومة العراقية ترفض استقلالية اقليم كوردستان في إدارة ملف النفط، الحقول النفطية وغجراء التعاقدات. وبالمقابل، يؤكد الوفد الممثل لاربيل احقية حكومة اقليم كوردستان في إدارة النفط الموجود في اراضيها، مع استعدادها للتفاوض بشأن الأمر وغدارة الملف بشكل مشترك مع بغداد”.

ومن المقرر ان يتوجه الوفد الممثل لحكومة إقليم كوردستان بفريقين الى بغداد، يوم الاثنين المقبل، ليواصل احدهما المباحثات حول مشروع قانون النفط والغاز والمقترحات التي تم رفضها من قبل الدائرة القانونية في وزارة النفط العراقية، ويستمر الآخر بمناقشة قانون الموازنة العامة للعراق لسنة 2023، والتي تشهد تقدماً جيداً.

Related Posts