البنك المركزي: نقل النقد (بالدينار والدولار) وأية عملات أخرى مسموح به داخل العراق

أكد البنك المركزي العراقي أن “نقل النقد (بالدينار والدولار) وأية عملات أخرى، مسموح به داخل العراق لكل الأشخاص الطبيعيين والمعنويين، بما في ذلك المصارف وشركات الصرافة والتوسط ببيع العملة الأجنبية وشرائها، وفروعها في المحافظات كافة”.

ورغم مصادقة مجلس الوزراء العراقي في (7 شباط 2023) على “قرار مجلس إدارة البنك المركزي العراقي بتعديل سعر صرف الدولار مقابل الدينار، بما يعادل 1300 دينار للدولار الواحد”، لا يزال سعر صرف الدولار يتجاوز الـ 150 ألف دينار في السوق الموازية، فيما تكتفي صيرفات بشرائه دون بيعه.

البنك المركزي ذكر في بيان أن محافظه علي العلاق، استقبل يوم أمس “عدداً من قادة الأجهزة الأمنية وأصحاب شركات الصرافة والتوسط ببيع العملة الأجنبية وشرائها”، وبحث معهم “التنسيق والإجراءات بين البنك المركزي والأجهزة المعنية، وتحديد الأدوار والمهمات في ضوء توجيهات القائد العام للقوات المسلحة”.

بحسب البيان، شهد اللقاء التوجيه بما يأتي:

“1-يعد البنك المركزي الجهة الوحيدة المسؤولة عن مراقبة المصارف وشركات الصرافة والمؤسسات المالية غير المصرفية المجازة من البنك المركزي، وتفتيشها، استنادًا إلى قانونه.

2-إن نقل النقد (بالدينار والدولار) وأية عملات أخرى، مسموح به داخل العراق لكل الأشخاص الطبيعيين والمعنويين، بما في ذلك المصارف وشركات الصرافة والتوسط ببيع العملة الأجنبية وشرائها، وفروعها في المحافظات كافة.

3- بهدف منع إخراج الأموال النقدية عبر الحدود والمنافذ والتي تزيد على ما هو محدد بتعليمات البنك المركزي (10,000) عشرة الاف دولار، تقوم الجهات الأمنية المختصة بمتابعة المركبات وتفتيشها في الطرق والمسارات المؤدية إلى الحدود لمنع التهريب واتخاذ الإجراءات القانونية بالتنسيق مع البنك المركزي، مع تزويد البنك بمبالغ الأوراق النقدية المكتشفة وأرقام تسلسلاتها.

4-تكون المبالغ المرسلة من المصارف والشركات إلى فروعها مصحوبة بوثائق من الجهة المُرسِلة تبيّن تفاصيل المُرسِل والمُرسَل إليه، وتُقدم في نقاط السيطرات الخارجية عند طلبها، وفي حال وجود اشتباه أو حاجة للتأكد يجري الاتصال بدائرة مراقبة الصيرفة في البنك المركزي على الأرقام ( 07809224663 – 07853330555 – 07721111418 )

5-تبلّغ المصارف والشركات البنك المركزي في حالة تعرضها لإجراءات أو لزيارات تفتيشية أو تدخل في أعمالها من غير منسوبيه”.

وأصدر البنك المركزي العراقي، يوم (22 شباط 2023) الحزمة الثانية من التسهيلات للحصول على العملة الأجنبية، بعدما أعلن في (3 شباط 2023) عن حزمة أولى من التسهيلات لتلبية الطلب على الدولار في جانبي النقد والتحويلات الخارجية.

في (14 شباط 2023)، قال محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، في مقابلة مع شبكة رووداو الإعلامية، إن السعر الرسمي لصرف الدولار يجب ألا يتجاوز 1320 دينار.

العلاق نوّه إلى أنه مع الإجراءات والتعليمات التي صدرت والتي سوف تصدر “لن نجد هناك سبباً للدفع بأكثر من السعر الرسمي”.

Related Posts