المجلس الوزاري للامن الوطني يؤكد على ضرورة الحوار مع تركيا حول حصة العراق المائية

أكد المجلس الوزاري للأمن الوطني، ضرورة فتح حوار مع تركيا حول قلة الإطلاقات المائية.

وترأس رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني جلسة اعتيادية للمجلس الوزاري للأمن الوطني، جرى خلالها “بحث مجمل الأوضاع الأمنية في العراق، والخطط الموضوعة لمواجهة مختلف التحديات الأمنية والعسكرية، إلى جانب مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال”، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء.

كما ناقش المجلس “مشروع منح سمات الدخول الإلكترونية وسبل معالجة المعوّقات التي تعترضه بهدف الإسراع في إنجازه”.

المجلس الوزاري للأمن الوطني بحث أيضاً “أبرز نتائج الحوار الخاص بتنظيم العلاقة مع التحالف الدولي”.

يشار إلى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس الاميركي جو بايدن، اتفقا في (3 شباط 2023) على أنه لا يجوز استخدام العراق منطلقاً لمهاجمة جيرانه أو نقاط تواجد مستشاري التحالف الدولي، وفقاً لبيان رسمي.

جلسة المجلس الوزاري للأمن الوطني شهد أيضاً التداول في عدد من الموضوعات التي “ترتبط بالواقع الاقتصادي والمعيشي للمواطنين، أبرزها هدف تعزيز السوق العراقية بالمواد الغذائية”، وكذلك “معالجة التحديات التي تواجه الوضع الزراعي والبيئي نتيجة قلة الإطلاقات المائية القادمة من الجانب التركي، وضرورة فتح حوار مع تركيا بهذا الشأن”.

ياتي ذلك فيما بحث وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، مع نظيره الإيراني علي أكبر محرابيان، في طهران اليوم، آفاق التعاون بين وزارة الموارد المائية وزارة الطاقة الإيرانية ودراسة إمكانية أنشاء مشاريع تخدم البلدين.

Related Posts