الخزانة الامريكية تؤكد استعدادها لتقديم الدعم لجهود العراق لتسهيل استقرار سعر صرف الدولار

أكدت وزارة الخزانة الأميركية، استعدادها لتقديم الدعم المطلوب لجهود حكومة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، فيما أعلن البنك المركزي العراقي إطلاق حزمة تسهيلات جديدة لاستقرار سعر الصرف.

جاء ذلك عقب اجتماع جمع البنك ممثلين عن البنك المركزي العراقي مع البنك الفيدرالي ووزارة الخزانة الأميركيين.

وذكر بيان صادر عن البنك المركزي العراقي أن “وفد البنك المركزي العراقي، اجتمع يوم الجمعة الموافق 2023/2/10 لساعات طويلة بكل من وفد البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ووزارة الخزانة الأميركية في العاصمة واشنطن”.

وحسب البيان، أبدى الطرفان استعدادهما للعمل المشترك لمواجهة تحديات العمل بالمنصة الإلكترونية للحوالات والنقد.

ناقش وفد البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ووزارة الخزانة الأميركية عدداً من آليات الدعم والإسناد للبنك المركزي العراقي بما يعزز من قدراته على التعاطي بمرونة مع الأزمات خلال هذه المرحلة.

وذكر البيان الصادر عن البنك المركزي العراقي، ان “البنك الفيدرالي الأميركي أكد أنّ إجراءات البنك المركزي العراقي تصب في الاتجاه الصحيح لبناء قطاع صرفي رصين”، فيما “بيّن مساعد نائب وزير الخزانة الأميركية سبل الدعم الكامل لجهود حكومة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في الإصلاح الاقتصادي، واستعداد وزارة الخزانة الأميركية لتقديم الدعم المطلوب”.

استمع الأطراف خلال اجتماعهم إلى عرض قدّمه محافظ البنك المركزي العراقي بشأن توجهات البنك في تحقيق أهم أهدافه لضمان الاستقرار العام في الأسعار، والخيارات والمقترحات في مجال تسريع وتوسيع وانسيابية عمل المنصة الإلكترونية للتحويل الخارجي. في حين أكد محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن إسماعيل العلاق نية البنك إطلاق الحزمة الثانية من التسهيلات التي من شأنها تعزيز استقرار سعر الصرف.

والخميس الماضي، اجتمع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مع نظيره الأميركي انتوني بلينكن، في واشنطن، في إطار زيارة رسمية يجريها الوزير العراقي الى الولايات المتحدة من أجل مناقشة العلاقات الثنائية بين العراق وأميركا وبحث مسألة سعر صرف الدولار امام الدينار ومكافحة تهريب العملة الأميركية من العراق الى الخارج.

وقال المصدر ان جميع الأطراف في الولايات المتحدة الاميركية تساند الحكومة العراقية الحالية برئاسة محمد شياع السوداني وسياساتها. في حين أكد وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن ان بلاده تدعم اقتصاد العراق وتعمل على تعزيزه وإعادة دمجه بالمنطقة.

Related Posts