السوداني يعفي محافظ البنك المركزي من منصبه ويحيل مدير المصرف العراقي الى التقاعد

أعفى رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه، وتكليف علي محسن العلاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة.

كما أحال رئيس الوزراء مدير المصرف العراقي للتجارة سالم جواد الجلبي على التقاعد، وكلّف بلال الحمداني لإدارة المصرف العراقي للتجارة إضافة إلى مهامه.

رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اتخذ عدة قرارات لمعالجة تقلب سعر الصرف للعملة الأجنبية، بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية العراقية، وضلك خلال تجتماع عقده يوم أمس الأحد (23 كانون الثاني 2023)، مع اتحاد الغرف التجارية العراقية، خُصص للبحث في أسباب تقلبات سعر الصرف للعملة الأجنبية في السوق العراقية وتأثيرها على المواطنين، ووضع معالجات حاسمة بهذا الشأن، وفقاً للبيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء.

وبناءً على توجيهات رئيس الوزراء، وما طُرح في الاجتماع، جرى اتخاذ عدّة قرارات تصبّ في مسار تثبيت سعر الصرف ومنع التلاعب، بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء أبرزها:

1- فتح نافذة جديدة لبيع العملة الأجنبية لصغار التجّار عبر المصرف العراقي للتجارة (TBI).

2- تمويل البنك المركزي للمصرف العراقي للتجارة (TBI) بمبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار أميركي لغرض فتح الاعتمادات المستندية لصغار التجار، والاكتفاء بالفاتورة الأولية ورقم حساب المستفيد الأخير من الاعتماد.

3- إطلاق استيراد السلع والبضائع للشركات المسجلة لدى دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة الاتحادية بجميع أنواع الشركات والمصانع المسجلة لدى المديرية العامة للتنمية الصناعية والمشاريع الاستثمارية بجميع أنواعها المرخصة أصولياً من هيآت الاستثمار، والمكاتب العلمية المسجلة أصولياً والأفراد والمكاتب المسجلين لدى الغرف التجارية العراقية (المشمولة بشرط إجازة الاستيراد أو غير المشمولة).

4- تسهيل إجراءات الاستيراد وتقليص متطلبات فتح الاعتمادات المستندية، وإلغاء إعمام الهيئة العامة للضرائب الخاص بفرض غرامات تأخيرية على المستوردين وباقي المكلفين بالهيئة العامة للضرائب.

5- إشراك غرف التجارة واتحاد الصناعات في جلسات المجلس الوزاري للاقتصاد، ممثلين للقطّاع الخاص.

6- يتم عقد هذا الاجتماع أسبوعياً، ومتابعة التطورات وتنفيذ المقررات وإضافة الجهات المذكورة أعلاه لحضور الاجتماع.

7- إضافة دائرة التسجيل العقاري لهذا الاجتماع، وكذلك مسجّل الشركات، والتنمية الصناعية وهيئة الاستثمار ومصرفي الرافدين والرشيد”.

من جانبه، ذكر رئيس الوزراء خلال الاجتماع أن “مسؤولية مواجهة التقلبات في السوق المحلية هي مسؤولية مشتركة، وذات بعد أخلاقي ووطني، ويتحتم على الجميع الاستجابة لها، سواء في القطاع الخاص أم العام”.

كما شدد السوداني، على “إعادة النظر في عمل الهيئة العامة للضرائب، وأن يكون عملها وفق معايير النزاهة والقانون”، مؤكداً أن الحكومة “لن تتساهل إزاء أي ضرر يكون المواطن ضحيته”.

يشار إلى أن البنك المركزي العراقي قد اتخذ كجهة مسؤولة عن رسم السياسية المالية للبلاد، عدة خطوات للسيطرة على سعر صرف الدولار، لكن الإجراءات المتبعة لم تعد الدينار العراقي الى وضعه السابق.

المحلل المالي نبيل علي التميمي، أوضح في وقت سابق لشبكة رووداو الإعلامية أن “ارتفاع سعر الدولار لا يتعلّق بمدى القدرة المالية للعراق، بل ان تغيّر السعر يرتبط بشكل حصري بالأداء الفنيّ لمؤسسة البنك المركزي فيما يتعلّق بإدارتها للحوالات”، مضيفاً أن “الإرباك الذي حدث في إدارة الحوالات هو الذي يشكل نوعاً من الإرباك في الأسواق، وتسبّب بالطلب المتزايد على العملة الأجنبية في الاسواق مع انتشار الشائعات”.

Related Posts