النفط يصعد للأسبوع الثاني بفضل توقعات الطلب في الصين

حققت العقود الآجلة لخام برنت مكاسب للأسبوع الثاني بنحو 1.1%، بينما بلغت مكاسب خام القياس الأمريكي 1.5%.
وارتفعت أسعار النفط رغم أن أرقام المخزونات الأمريكية هذا الأسبوع أظهرت زيادة مخزونات الخام بمقدار 8.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 يناير / كانون الثاني إلى حوالي 448 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ يونيو/حزيران 2021.
وصعدت أسعار النفط، الجمعة، في طريقها لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، مدفوعة إلى حد كبير بآفاق اقتصادية مشرقة بالنسبة للصين وما ترتب عليها من توقعات بزيادة الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وقالت وكالة الطاقة الدولية، الأربعاء، إن رفع القيود المفروضة للحد من تفشي «كوفيد-19» في الصين سيؤدي إلى زيادة الطلب العالمي إلى مستوى قياسي هذا العام، وذلك بعد يوم من توقعات منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بانتعاش الطلب الصيني في عام 2023.
ارتفع خام برنت 9 سنتات، بما يعادل 0.1%، إلى 86.25 دولار للبرميل، في حين زادت أسعار الخام الأمريكي 71 سنتاً إلى 81.04 دولار للبرميل، بزيادة 0.9%.
كما تلقت أسعار النفط دعماً من الآمال بأن البنك المركزي الأمريكي سيتحول قريباً إلى رفع أسعار الفائدة بمعدلات أقل وبالآمال في التوقعات الاقتصادية الأمريكية.
ويرى معظم الاقتصاديين أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سينهي دورة التشديد النقدي بعد رفع قدره 25 نقطة أساس في كل من اجتماعيه التاليين لتحديد السياسة، ثم سيبقي أسعار الفائدة ثابتة على الأرجح لبقية العام على الأقل.
(رويترز)

Related Posts