مصدر برلماني: البرلمان سيعاود عمله في التاسع من هذا الشهر والموازنة ليست من جدول اعماله

أفاد عضو مجلس النواب عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني شيروان الدوبرداني، بأن البرلمان سيعاود عمله اعتباراً من التاسع من شهر كانون الثاني الجاري.

وقال الدوبرداني ان “وزارة المالية لم ترسل الى الان الموازنة الى مجلس النواب”، مبيناً ان “الحكومة منشغلة في بطولة خليجي 25 المهمة وهو حدث تاريخي”.

واضاف الدوبرداني ان “الحكومة داعمة لبطولة خليجي 25 ومتواجدة هناك بشكل مكثف من أجل انجاح الحدث”.

بشأن عودة النواب الى البرلمان بعد انتهاء العطلة، أوضح عضو مجلس النواب العراقي شيروان الدوبرداني أن “دوامنا يبدأ يوم التاسع من شهر كانون الثاني الجاري”، مردفاً أنه “لا علم لنا متى يعقد مجلس الوزراء اجتماعه بشأن الموازنة العامة 2023”.

للمزيد من الأخبار زوروا موقعنا في تلغرام

يشار الى ان وزيرة المالية العراقية، طيف سامي، أعلنت مؤخراً أن الموازنة العامة لم ترسل بعد إلى مجلس الوزراء، مشيرة إلى أن سعر الصرف المثبت فيها هو 1450 ديناراً.

وكان رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أعلن في مؤتمر صحفي (3 كانون الثاني 2023) أن مبالغ الرواتب في الموازنة ارتفعت من 41 الى 61 تريليون دينار، بسبب إضافة العقود والأجور اليومية وغيرها وتثبيتهم.

ينتظر مجلس النواب العراقي وصول مشروع قانون موازنة العراق لعام 2023 الى قاعة البرلمان، ومن المرجح ان تبدأ النزاعات بعد وصول مشروع القانون الى اللجنة المالية، بسبب اختلاف الكتل والأطراف السياسية حول تثبيت مطالبهم في مشروع قانون موازنة الدولة.

وكان حجم الموازنة العامة الاتحادية العراقية لسنة 2021 أكثر من 101 ترليون دينار، وتم تخمين سعر النفط فيها بـ45 دولاراً للبرميل، ولكن سعر النفط قد ارتفع إلى ما يقارب ضعف ذلك السعر.

يشار الى ان العراق لم يصوت على موازنة عام 2022، بسبب الخلافات بين الاطراف السياسية، التي اعقبت الانتخابات النيابية.

السنة المالية التي يغطيها قانون الموازنة العامة انتهت في 31 كانون الأول من نفس السنة، ويجري العمل بقانون الإدارة المالية الذي يقضي بصرف جزء من اثني عشر جزءاً من الإنفاق الفعلي في السنة السابقة، وذلك لحين صدور قانون الموازنة العامة الجديد.

Related Posts