السوداني يوجه بتكريم عناصر الأنتربول العراقي الذين عملوا على استرداد متهم مطلوب من لبنان

وجّه القائد العام للقوات المسلحة، رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بتكريم عناصر مديرية الشرطة العربية والدولية في وزارة الداخلية (الأنتربول العراقي)، الذين عملوا على استرداد المتهم المدعو (عبد الله ياسر سبعاوي الناصري)، واستلامه من السلطات اللبنانية.

كان المتهم مطلوباً للقانون لاشتراكه في قتل جنود قاعدة سبايكر عام 2014، وقد جرت عملية استرداده عبر تعاون وثيق من قبل وزارة الداخلية وجهاز المخابرات الوطني العراقي، وسفارة جمهورية العراق في بيروت، وفقاً لبيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، السبت (12 تشرين الثاني 2022). وسيتم تقديمه للقضاء العراقي لينال جزاءه العادل.

اعلنت الحكومة العراقية، اليوم السبت، عن تسلم العراق مواطنا عراقيا من لبنان، قالت بغداد أنه “حفيد أخ غير شقيق لصدام حسين، ومتهم بالمشاركة في مجزرة ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014”.

وفقاً لمصدر أمني عراقي صرح لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته فإن عبد الله السبعاوي هو “حفيد الأخ غير الشقيق” للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وجرى تسلّمه أمس الجمعة.

وحسب مصدر قضائي لبناني، أوقف السبعاوي المولود عام 1994 “في 11 حزيران 2022 بموجب مذكرة توقيف من الانتربول بناء على طلب عراقي، وهو متهم بارتكاب جرائم ومجازر في العراق”.

ورفضت عائلة عبد الله السبعاوي هذه الاتهامات، مؤكدة أنه كان في اليمن وقت وقوع الأحداث.

يذكر أن مذبحة سبايكر هي واحدة من أسوأ المجازر التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية، حيث اختطف عناصر التنظيم، في حزيران 2014، بعد احتلالهم عدة مدن في شمال العراق مئات من المجندين الشباب من قاعدة سبايكر شمال بغداد.

قتل التنظيم ما يصل إلى 1700 منهم، وألقيت بعض الجثث في نهر دجلة بينما دفن معظمها في مقابر جماعية.

محاكم عراقية قضت بإعدام عشرات الأشخاص لتورطهم في هذه المجزرة، وقد نُفذ الحكم فيهم.

Related Posts