رئيس الجمهورية: العراق يأمل بتعاون أوسع من تركيا وإيران لحصة عادلة للمياه

أكد رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، أن العراق يأمل بتعاون أوسع من السلطات المائية والسياسية في تركيا وإيران، وخصوصاً تركيا، من أجل حصة عادلة في المياه، كاشفاً أن التصحر بات يهدد 40% من مساحة العراق.

وقال رئيس الجمهورية في كلمة خلال قيمة المناخ المنعقدة بشرم الشيخ إن السلطات المائية في الحكومة العراقية عملت مع تركيا وإيران “من أجل حصة عادلة من المياه لنهري دجلة والفرات والروافد، وبعد ذلك للأهوار التي تشكل جزءاً حيوياً من تاريخ الحضارات البشرية، وجانباً أساسياً في تدعيم الحياة ببلدنا، حيث كانت دائماً عاملاً أساسياً في الحفاظ على التوازن البيئي ليس في العراق فحسب، إنما في عموم المنطقة”.

وكان رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، قد أكد في وقت سابق العمل مع شركاء العراق وأصدقائه في قمة المناخ من اجل إعادة الحياة إلى أنهار البلد ومزارعه للأجيال القادمة.

جاء ذلك في تغريدة للرئيس عبد اللطيف رشيد، قبيل إلقاء كلمته، قال فيها “إن التغيّر المناخي بات خطراً عالمياً، وبلدنا أحد أكثر الدول تأثراً بتغيرات المناخ وتداعياتها من الجفاف والتصحّر وشحّة المياه”.

وبناءً عليه، أكد رشيد “سنعمل مع شركائنا واصدقائنا في قمة المناخ COP27 لمعالجة المشاكل البيئية، وإعادة الحياة لانهارنا ومزارعنا وغاباتنا من اجل أجيال المستقبل”.

Related Posts