نائب السوداني: تم قبول غالبية المرشحين للمناصب الوزارية ولم يحدث تغيير كبير بين الكتل

أكد بشار الساعدي نائب الامين العام لتيار الفراتين محمد شياع السوداني، ان “رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني قبل بغالبية المرشحين للمناصب الوزارية، ولن يحدث تغيير كبير في تبادل الوزارات بين الكتل السياسية”، مبيناً ان “جميع المحاولات تبذل من اجل تقديم اسماء كامل المرشحين للكابينة الوزارية الى البرلمان، نهاية هذا الاسبوع، وليس نصفهم”.

بشار الساعدي ان “غالبية المرشحين من الكتل السياسية لتقلّد المناصب الوزارية، والذين رفعت اسماؤهم الى رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني تمت الموافقة عليهم”.

فيما يخص المعايير المتّبعة في اختيار الوزراء، اوضح الساعدي انه “في بعض الحالات يقوم رئيس الوزراء المكلف باختيار المرشحين بنفسه اذا لم يكن المرشحون مناسبون للمنصب المحدد، فضلاً عن ان السوداني يقوم مع لجنة تقنية (فنية) بمقابلة غالبية المرشحين للمناصب الوزارية”.

وحسب نائب الأمين العام لتيار الفراتين، فإن “رغم اعطاء الصلاحية للسوداني، فإن احتمال احداث تغييرات كبيرة في توزيع الوزارت بين الكتل السياسية، طفيف”.

وفيما يتعلّق بالانتهاء من عملية تشكيل كابينة السوداني، ذكر الساعدي ان “جميع المحاولات تبذل من اجل انهاء تشكيل الكابينة نهاية هذا الاسبوع، وتقديم اسماء كامل المرشحين للوزارات وليس نصفهم”.

رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف رشيد عقب اختياره لتولي رئاسة العراق في (13 تشرين الأول 2022)، قام بتكليف مرشح الإطار التنسيقي محمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة.

وأمام السوداني مهلة 30 يوماً من أجل تشكيل كابينته الحكومية، والتي من المنتظر ان تتكون من 23 وزارة.

Related Posts