الديموقراطي الكردستاني: السوداني ابلغنا والاطراف السياسية بالتوصل الى اتفاق بشأن قانون النفط والغاز

أعلن النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، شيروان الدوبرداني، أن مرشح الإطار التنسيقي لرئاسة الوزراء، محمد شياع السوداني، أبلغهم بالتوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كوردستان، والأطراف السياسية، بشأن قانون النفط والغاز الاتحادي، الذي سيكون أول قانون يقر، في حال عقدت جلسات البرلمان وتشكلت الحكومة.

في وقت سابق، قال محمد شياع السوداني، في تغريدة على تويتر، إنه لبى “دعوة نيابية، من مختلف الكتل، لتبادل الرؤى والمقترحات حول المنهاج الوزاري، والشكل الذي يجب أن تكون عليه العلاقة بين مجلس النواب والحكومة المقبلة”، مضيفاً أن “اجتماع اليوم تناول قضايا مهمة تتعلّق بالجوانب الخدمية والمعيشية التي تواجه المواطنين وتفعيل الاقتصاد”.

من جانبه، قال شيروان الدوبرداني إن اللقاء مع محمد شياع السوداني عقد في “كافتيريا البرلمان”، وأكد السوداني خلاله أن الحوارات مع أغلب الأطراف السياسية وصلت إلى “المراحل الأخيرة”، وهم في انتظار إجراء حوارات مع أطراف أخرى أيضاً، في إشارة إلى التيار الصدري، وفق الدوبرداني.

ولفت إلى أن السوداني أكد أيضاً على الوصول إلى “مرحلة جيدة” خلال الحوارات مع حكومة إقليم كوردستان والوفد التفاوضي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، حيث تم التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كوردستان والأطراف السياسية، وتحديداً الحزب الديمقراطي الكوردستاني، على أن يكون مشروع قانون النفط والغاز الاتحادي أول مشروع سيقر، في حال عقد جلسات البرلمان وتشكلت الحكومة.

بشأن تحديد موعد لعقد جلسة البرلمان، أشار الدوبراني إلى ما قاله السوداني، حول استمرار الحوارات بين الإطار التنسيقي، السنة والكورد، والسعي للحوار مع التيار الصدري للاتفاق على موعد لعقد الجلسة، من أجل تشكيل الحكومة، وتحديد موعد للانتخابات المبكرة وحل البرلمان.

النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، لفت إلى أن السوداني أكد بأنه لا يمكنهم الانتظار أكثر، لأن الوضع العراقي سيء ولا يتحمل المزيد من التأخير، كما ان الحوار مفتوح ويحاولون اشراك جميع الأطراف في الحكومة.

Related Posts