شبكة أمريكية: نقص الغاز في أوروبا سيستمر إلى عام 2025 على الأقل

أفادت شبكة “بلومبيرغ” الأميركية، بأن نقص الغاز في أوروبا سيستمر إلى عام 2025 على الأقل، محذرة من أن فقدان إمدادات الغاز الطبيعي الروسي سيستنفد احتياطيات القارة العجوز بوتيرة أسرع عندما تنخفض الحرارة في الأشهر المقبلة، ما سيجعل الاستعداد لمواسم التدفئة في العام التالي أكثر صعوبة.

الشبكة نسبت إلى مسؤولين تنفيذيين في قطاع الطاقة قولهم إنه “مع الافتقار إلى حل سريع، من المرجح استمرار الأزمة حتى عام 2025 على الأقل”، فيما أشار كبير المسؤولين التجاريين لدى شركة الطاقة الألمانية العملاقة “يونيبر إس إي” نيك دين هولاندر، إلى أن أوروبا يمكن أن تواجه مشكلة أكبر في الشتاء المقبل، حيث من المحتمل ألا تستطيع الدول ملء خزاناتها بكميات كافية الصيف المقبل”.

كما سيتعيّن على أوروبا الانتظار حتى وقت لاحق من هذا العقد قبل أن ترى أي تخفيف من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، وفقا لمجموعة “سيتي غروب” Citigroup Inc، التي قال رئيس أبحاث السلع فيها إد مورس في مقابلة مع تلفزيون “بلومبيرغ” إنه “في وقت ما بين عامي 2025 و2027 سنرى الأسعار في أوروبا تعود إلى ما كانت عليه في بداية عام 2021″، ذلك لأن الأمر سيستغرق وقتا لاستبدال الغاز الطبيعي المفقود من روسيا.

يأتي ذلك في وقت تعاني أوروبا من أسوأ أزمة طاقة منذ نحو 50 عاما، بسبب ما أدت إليه عقوباتها من إجراء روسي يقضي بتخفيض عمليات التسليم، وقد أدى عمليا إلى ارتفاع الأسعار مفاقما أزمة تكاليف المعيشة عالميا ودفع العديد من الاقتصادات إلى حافة الركود. انتهى/25

Related Posts