الحلبوسي: جلسات الحوار الوطني يجب ان تتضمن تحديد موعد للانتخابات المبكرة وانتخاب رئيسي الوزراء والجمهورية

دعا رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي الى وجوب ان تتضمن جلسات الحوار الوطني المقبلة تحديد موعد للانتخابات المبكرة واختيار رئيسي الجمهورية والوزراء.

وكتب الحلبوسي في تغريدة على منصة التواصل تويتر الأحد، (4 أيلول 2022) دعا فيها الى “وجوب أن يتضمن جدول أعمال جلسات الحوار الوطني المقبلة جملة من الأمور التي لا يمكن أن تمضي العملية السياسية دون الاتفاق عليها”.

ومن جملة الامور التي ذكرها الحلبوسي “تحديد موعد للانتخابات النيابية المبكرة وانتخابات مجالس المحافظات في موعد أقصاه نهاية العام المقبل”.

كما ذكر “انتخاب رئيس الجمهورية، واختيار حكومة كاملة الصلاحية متفق عليها ومحل ثقة واطمئنان للشعب وقواه السياسية”.

رئيس البرلمان العراقي دعا لـ “اعادة تفسير المادة 76 من الدستور وإلغاء الالتفاف المخجل في التلاعب بحكم هذه
المادة والذي حدث بضغوطات سياسية بعد انتخابات 2010”.‏

“إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية، إبقاء أو تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، ‏تشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا وحسب المادة 92 من الدستور، اعادة انتشار القوات العسكرية والأمنية بجميع صنوفها وتتولى وزارة الداخلية حصرا التدريب الانتشار وفرض الامن في المدن كافة، العودة الفورية لجميع النازحين الذين هجروا من ديارهم ولم يتمكنوا من العودة إليها حتى الآن، وتنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان باتفاق معلن للشعب لحين إقرار قانون النفط والغاز” من جملة الامور التي دعا اليها الحلبوسي في تغريدته.

Related Posts