وزير الخارجية: العراق يطالب بإدانة قوية تجاه العدوان التركيّ وإصدار قرار يلزم تركيا بسحب قواتها العسكرية من كامل الاراضي العراقية

أفاد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، بأن العراق يطالب بإصدار قرار يلزم تركيا بسحب قواتها العسكرية من كامل الاراضي العراقية.

جاء ذلك في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حيث قال خلال الجلسة: “وجهنا إلى تركيا 296 مذكرة احتجاج على انتهاكاتها”، مضيفاً: “نُندد أمام المجتمع الدولي من جديد بالتواجد غير الشرعي للقوات التركية بالأراضي العراقية”.

وأكد أن “هناك حالة من الغضب الشعبي العارم الذي يجتاح العراق من الجنوب إلى الشمال بسبب الاعتداء التركي”، مردفاً: “نجدد شجبنا لقرار البرلمان التركي الذي اتخذه بتشرين الأول 2021 لتمديد تخويل وجود قواته في العراق لمدة سنتين”.

وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، نوه الى ان “حكومة العراق تؤكد على تمسكها بنهج يدعو إلى حل الخلافات المتراكمة عبر القنوات الدبلوماسية، وندعو المجلس إلى ممارسة مسؤولياته في صيانة السلم والأمن الدوليين”، مشددا على “أهمية إصدار قرار عاجل يُلزم تركيا بسحب قواتها العسكرية المحتلة من كامل الأراضي العراقية”.

وطالب وزير الخارجية العراقي مجلس الأمن “إضافة بند الحالة بين العراق وتركيا على أجندة أعمال مجلس الأمن، وإضافة بند الحالة يأتي نظراً لتكرار الخروقات التركية للأراضي والأجواء العراقية منذ سنوات”، مضيفاً: “سنسمع بلا شك من الجانب التركي اليوم ولاحقاً مسوّغات غير قانونية بشأن تواجد قوات بلاده داخل العراق”.

ورأى أن “تركيا تتذرع بحجج لا أساس لها مرتبطة بمشكلة داخلية متصلة بحزب العمال الكوردستاني، وهي تزعم وجود اتفاق مع العراق تسمح بالتواجد العسكري التركي داخل الأراضي العراقية”، مبينا ان “الجانب التركي هو المتسبب بهذه الأزمة من الأساس من خلال مبادرة أنقرة”.

فؤاد حسين، ذكر ان “الحكومة تؤكد أن هذا الإجراء يُشكل تهديداً للأمن والسلم في العراق والمنطقة، والحكومة ترفض نهج تركيا في تصدير مشاكلها الداخلية الى العراق”، موضحا ان “العراق يطرح هذه القضية أمام مجلس الأمن لأهميتها القصوى، وأملنا أن يدرك مجلس الأمن مدى خطورة الموقف وأن يضطلع بمسؤوليته لصون السلم والأمن الدوليين”.

وزير الخارجية العراقي، طالب مجلس الأمن “تشكيل فريق دولي مستقل للتحقيق في هذا العمل العدواني، كما نطالب بإصدار قرار يلزم تركيا بسحب قواتها العسكرية من كامل الاراضي العراقية”.

كما دعا فؤاد حسين الى “توجيه إدانة قوية تجاه هذا العدوان التركيّ والعمل على ضمان مساءلة مرتكبي هذا الفعل الشنيع، ونطالب بإلزام الحكومة التركية بدفع التعويضات الناجمة عن الخسائر التي لحقت بالمدنيين العُزل”، مشيرا الى ان “العراق يؤكد على إبداء المسؤولية وعلى نحو شفاف وسلامة موقفه تجاه ترسيخ الأمن والاستقرار الإقليميين، ويعرب العراق عن استعداده الكامل للعمل مع الدول المعنية لإخراج الحزب العمال التركي من العراق”.

ولفت الى ان “وجود الحزب العمال الكوردستاني يسبب زعزعة الأمن وخلق حالة عدم الاستقرار في العراق، وأن شعب العراق يتابع مداولات هذه الجلسة اليوم باهتمام شديد وآمال كبيرة، وتؤكد حكومة العراق أنها تعمل جاهدة على المساهمة الإيجابية بحل النزاعات بالمنطقة، وحكومة العراق ترفض رفضاً قاطعا تحويل العراق إلى مسرح لتنفيذ أجندات ومصالح الدول”.

Related Posts