الجيش الاوكراني يعلن انسحابه رسميا من ليسيتشانسك لتصبح لوغانسك بالكامل بيد الجيش الروسي

أعلن الجيش الأوكراني انسحابه من مدينة ليسيتشانسك، المدينة الرئيسية شرق أوكرانيا والتي تواجه هجوما عنيفا من قبل الروس منذ أسابيع.

وقالت هيئة أركان القوات المسلحة الأوكرانية في بيان انه “حفاظا على أرواح المدافعين الأوكرانيين، اتخذ قرار الانسحاب” من المدينة، مشيرة إلى “تفوق” الجيش الروسي على الصعيد الميداني.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد نفى في وقت سابق من اليوم، وقوع المدينة الشرقية تحت سيطرة القوات الروسية، عقب اعلان روسيا سيطرتها على اقليم لوغانسك بالكامل.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، إنه “من المستحيل القول إن ليسيتشانسك تحت السيطرة الروسية”، مؤكدا استمرار القتال في ضواحي هذه المدينة التي أعلنت موسكو السيطرة عليها.

وأوضح الرئيس الأوكراني أنه “لا يمكننا القول إن ليسيتشانسك تحت السيطرة الروسية”، لافتا الى ان هناك قتالاً في “ضواحي” هذه المدينة المحاصرة منذ أسابيع.

من شأن السيطرة على ليسيتشانسك في شرق أوكرانيا أن تتيح لموسكو السيطرة على كامل منطقة لوغانسك، وتسمح لقواتها بتهديد مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك الرئيسيتين في منطقة دونباس الصناعية التي تسيطر عليها كييف.

وحذر زيلينسكي من ان “هناك خطر احتلال كامل لمنطقة لوغانسك. هناك خطر ونحن نفهم ذلك”، معتبرا ان ليسيتشانسك تشكل “الوضع الأكثر صعوبة والأكثر خطورة” بالنسبة الى أوكرانيا.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الاحد، أن القوات الروسية سيطرت على كل منطقة لوغانسك بعد احتلالها ليسيتشانسك التي تشهد معارك شرسة منذ أسابيع.

Related Posts