وزارة التربية العراقية تعلن استئناف امتحانات طلبة الثالث المتوسط ويوم 12 حزيران موعداً لانطلاقها

أعلنت وزارة التربية العراقية، استئناف امتحانات طلبة الثالث المتوسط وحددت 12 حزيران موعداً لانطلاقها.

وذكرت الوزارة في بيان مقتضب صادر عنها انها “تعلن استئناف امتحانات طلبة الثالث المتوسط”، محددة يوم الأحد الموافق 12حزيران موعداً لانطلاقها.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة التربية العراقية انه لا صحة لما يتم تداوله بشأن احتساب درجة نصف السنة درجةً نهائيةً للامتحانات.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية حيدر فاروق في مقطع صوتي مسجل انه “لا صحة لما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي باعتماد درجة نصف السنة أو الفصل الثاني كدرجة نجاح”.

وستستأنف امتحانات الثالث المتوسط “قريباً” وسيكون هناك اجتماع للجنة الدائمة للامتحانات مطلع الأسبوع المقبل لتحديد موعد استئنافها، وفقا لفاروق.

والخميس، قررت وزارة التربية العراقية تأجيل امتحانات الثالث المتوسط إلى إشعار آخر لثبوت تسرب الأسئلة.

وفي بيان صادر عن رئيس اللجنة الدائمة للامتحانات العامة، وكيل الوزارة للشؤون الفنية، حسين صبري اللامي، موجه إلى المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة / عدا إقليم كوردستان الخميس (2 حزيران 2022)، جاء فيه أن اللجنة الدائمة للامتحانات العامة قررت تأجيل امتحانات الصف الثالث المتوسط إلى إشعار آخر.

وعن سبب التأجيل أشار البيان إلى أنه لثبوت تسرب أسئلة مادة الرياضيات على مواقع التواصل الاجتماعي، وتشكيل لجنة تحقيق وزارية عاجلة تتولى التحقيق بالموضوع ومحاسبة المقصرين وفقاً للقانون.

وألقى الأمن الوطني في بغداد، الخميس القبض على شخصين متهمين بتسريب الأسئلة الوزارية للصف الثالث المتوسط.

وجاء في بيان الأمن الوطني أن “قوة من جهاز الأمن الوطني ألقت القبض على شخصين قاما بتسريب الاسئلة الوزارية للصف الثالث المتوسط، عقب استحصال الموافقات القضائية ومداهمة دارهما في العاصمة بغداد”.

البيان ذكر أنه قد “دونت أقوالهما أصولياً لتتم إحالتهما إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهما”.

يذكر ان الهيئة التحقيقية في هيئة النزاهة كشفت عن تسريب اسئلة مادة الرياضيات للصف الثالث المتوسط، من تربية الرصافة الثانية.

واستندت التحقيقات، نقلاً عن وكالة الأنباء الرسمية (واع)، إلى “تتبع الكود الخاص بكل مديرية”.

وكانت وزارة التربية العراقية، قد أكدت أن تسريب أسئلة امتحان مادة الرياضيات لن يمر بسهولة، وان من قام بهذا الفعل المشين خاب فألهُ وسيحاسب أمام الشعب قريباً.

وقالت الوزارة في بيان لها، الخميس إن “هناك تحقيقات عاجلة منذ ساعات الفجر الأولى داخل وزارة التربية بمشاركة جهات أمنية تعمل على التحقيق في هذا العمل الخطير”، كاشفة عن “التوصل الى خيوط بعض المتورطين الذين تعمدوا على تسريب الاسئلة لغايات رخيصة ودنيئة”.

واضافت الوزارة أنها ستقوم بـ”عرض الفاعل امام القضاء لينال جزاءه العادل بأشد العقوبات التي يستحقها جراء فعله الآثم”، لافتة الى انها ستبقى “حريصة دوماً على مجهود الطلبة الدراسي”.

هيئة النزاهة كانت قد أعلنت عن تشكيل فريق عمل للتحري والتقصي عن تسريب الأسئلة الوزارية لمادتي اللغة الانكليزية والرياضيات.

Related Posts