لجنة الكهرباء والطاقة النيابية تطالب مجلس الوزراء بإيجاد طريقة لدفع مستحقات ايران لضمان تدفق الغاز

طالبت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية مجلس الوزراء بإيجاد طريقة لدفع مستحقات ايران لضمان تدفق الغاز المشغل لمحطات الكهرباء.

اللجنة النيابية أوضحت في بيان صادر عنها سبب تردي التيار الكهربائي في العراق.

واعلنت ضمن بيانها عن متابعتها المستمرة لاسباب تردي تجهيز الطاقة الكهربائية لعموم المحافظات، مبينة ان هناك “مشكلة في انخفاض كمية الغاز الايراني المجهز للمنظومة الكهربائية بسبب وجود صيانة من قبل الجانب الايراني على خطوط نقل الغاز منذ يوم الاربعاء الى منتصف يوم الجمعة”.

واستعادت المنظومة الكهربائية “وضعها الطبيعي حاليا بعد اعادة ضخ الغاز الايراني”، وفقا للجنة النيابية.

وتعتزم اللجنة استضافة وزير الكهرباء خلال اول اجتماع لها لـ”الوقوف على استعدادات الوزارة للصيف القادم”.

وطالبت مجلس الوزراء وعن طريق رئاسة المجلس بـ”إيجاد طريقة مناسبة لدفع مستحقات استيراد الغاز الايراني لضمان تدفق الغاز في الصيف المقبل”.

يشار الى ان وزير الكهرباء العراقي، عادل كريم، ذكر في مقابلة مع شبكة رووداو الاعلامية، يوم 27 من شهر نيسان الماضي، ان الوزارة تريد تأمين الكهرباء للمواطنين لمدة 24 ساعة في اليوم، خلال الأربع سنوات الماضية، وتأمين بدائل للكهرباء، مشيراً إلى أن 30% من محطات العراق الكهربائية تعتمد على الغاز الإيراني.

وقال الوزير في المقابلة ان معدل التجهيز بالطاقة الكهربائية في محافظات العراق وصل الى (23 -24) ساعة، باستثناء محافظة الأنبار وجزء من محافظة نينوى وكركوك، حيث تراوحت ساعات تجهيز الكهرباء فيها بين 18 الى 20 ساعة.

ولفت الى ان “خطة الوزارة قصيرة الأمد تستمر لغاية حزيران من هذا العام، ومتوسطة الأمد تستمر لعامين، والأخرى تستمر من اربع سنوات ونصف الى خمس سنوات، ونحتاج الى اربعة اعوام ونصف لنتمكن من انتاج 55 الف ميغاواط، وان لم نتمكن من الوصول الى هذا العدد سنواجه مشكلة ثقيلة ومؤثرة”.

Related Posts