الصحة العراقية تؤكد تسجيل عشرات الإصابات بالحمى النزفية في عموم العراق اعلاها في ذي قار

An Iraqi man inspects a sheep at a market in the central shrine city of Najaf south of the capital on August 10, 2019, as muslims prepare for the Eid al-Adha celebrations. – Known as the “big” festival, Eid Al-Adha is celebrated each year by Muslims sacrificing various animals according to religious traditions, including cows, camels, goats and sheep. (Photo by Haidar HAMDANI / AFP) (Photo credit should read HAIDAR HAMDANI/AFP/Getty Images)

أكّد المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، أنهم سجلوا 5 حالات وفاة على الأقل وقرابة 30 إصابة بالحمى النزفية، مشيراً إلى أن هذا الفيروس ليس له علاج ولا لقاح مباشر، فيما سجلت محافظة ذي قار أعلى نسبة للإصابة.

وقال البدر اليوم السبت (7 أيار 2022)، إنه “سجلنا إلى الآن 5 حالات وفاة بالحمى النزفية على الأقل، وعدد المصابين وصل لقرابة 30 إصابة”، مبيناً أن “محافظة ذي قار سجلت أعلى مستوى للإصابة بالحمى النزفية”.

البدر، أشار إلى أن هذا الفيروس “لا يوجد له علاج أو لقاح مباشر”، مستدركاً أنه “إذا راجع المريض المؤسسات الصحية في مرحلة مبكرة فمن الممكن أن يتم علاجه”.

وبشأن توفير الأدوية على مستوى العراق، لفت إلى أنها “ترسل إلى إقليم كوردستان وجميع محافظات العراق حسب الكثافة السكانية”، منوّهاً أن الأدوية “لا تتوفر جميعها مركزياً وفقاً لاعتبارات معينة في وزارة الصحة، وأن قسماً من الأدوية توفّرها الوزارة لدوائر الصحة من ضمنها اللقاحات”.

“الحمى النزفية هي من بين الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وينتقل من خلال التماس المباشر لمربي الماشية والقصابين بسبب طبيعة عملهم أو من خلال الحشرة الناقلة”، وفقاً للبدر.

وبيّن أن “أعراض المرض تشبه الحمى المعروفة، وإذا ما راجع المريض المراكز الطبية في هذه الأثناء تكون احتمالية الشفاء عالية جداً، أما المرحلة الثانية فهي الأخطر، عندما تبدأ حالة النزف تحت الجلد، حينها تتفاقم الحالة، خاصة إذا كان المريض لديه مشاكل صحية”.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية أن “هنالك متابعة جادة من قبل وزارة الصحة الاتحادية بالتنسيق مع دوائر الصحة، وذلك تمثّل في زيارة عدة وفود المحافظات العراقية وبالذات ذي قار لمتابعة الملامسين”.

“نوصي الجميع الالتزام بالنظافة الشخصية، وخاصة مربي الماشية والقصابين والتجار أيضاً الذين ينقلون الحيوانات، كما نوصي في المنازل باستخدام سكين خاص بتقطيع اللحوم والطهي الجيد للحوم بالحرارة من أجل تقليل احتمالية العدوى والالتزام بالنظافة الصحية بشكل عام وارتداء الملابس الواقية أثناء التلامس مع الحيوانات “، حسب وزارة الصحة.

أمّا بما يخص الإصابات بالعاصفة الغبارية الأخيرة التي ضربت محافظات الوسط والجنوب، أكد أن المؤسسات الصحية “استقبلت خلال الأيام القليلة الماضية آلاف حالات الاختناق متفاوتة الخطورة أكثرها بسيطة إلى متوسطة”.

وكشف أنهم سجلوا “حالة وفاة على الأقل في إحصائية غير نهائية”، مضيفاً أن الوزارة “سوف تعلن اليوم أو غداً الإحصائية النهائية للحالات التي دخلت الى المؤسسات الصحية إثر موجة الغبار الأخيرة”.

وبما يخص أعلى نسب الإصابة بالاختناق في المحافظات، بيّن أن “أكثرها سجّلت في بغداد، أمس، وتجاوزت الـ2500 حالة ضمن ثلاث دوائر، وكذلك اقتربت في محافظة الأنبار من 1000 حالة، وفي محافظات الوسط والجنوب سجلت إصابات بكثافة مختلفة، أما في كربلاء وبابل وذي قار كانت الإصابات بالمئات”.

وبشأن كوفيد 19، قال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، أن “الاصابات بكورونا في انحسار مستمر”، مشدداً على “تجاوز ذروة الموجة الرابعة”.

وأضاف أن “خطر كورونا ما يزال قائماً في العالم واحتمالية ظهور موجة وبائية ومتحورات أخرى ممكن جداً”، معرباً عن أسفه لـ”النسبة دون المستوى المطلوب” من متلقي اللقاحات بأنحاء البلاد.

Related Posts