السفير الايراني في العراق: الشرخ بين القوى الشيعية ينبغي ألا يستمر

شدد السفير الايراني لدى العراق ايرج مسجدي، على أن “الشرخ بين القوى الشيعية ينبغي ألا يستمر”، مشيرا الى ان الجزء الرئيس من حاجة العراق في المجال التجاري يتم توفيره من قبل بلاده.

ايرج مسجدي، لفت الى “الوتيرة الايجابية للحوارات الاخيرة بين التيار الصدري والاطار التنسيقي”، موضحاً أن “طهران تدعم النتيجة الحاصلة والتوافق بين الطرفين وكذلك التوافقات مع سائر التيارات السياسية في العراق”.

مسجدي اشار الى ان “هذا البون والشرخ بين القوى الشيعية لا ينبغي ان يستمر، ونأمل بالوصول الى توافق سواء في موضوع الكتلة الاكبر او اختيار رئيس الوزراء وكذلك التوافق مع الاطراف الكوردية والسنية، ليخرج العراق من الطريق السياسي المغلق”، وفقا لوكالة الانباء الايرانية الرسمية.

مسجدي، أعرب عن تفاؤله بـ”حل عقد تشكيل الحكومة في العراق”، متوقعاً ان “تتجه الظروف نحو المسار الايجابي، ومن المحتمل الوصول الى توافق في ضوء ادراك جميع الاطراف بأن الظروف المغلقة الراهنة لا تصب في مصلحة البلاد، وهنالك مؤشرات عن رغبة الاطراف للوصول الى توافق”.

السفير الايراني في بغداد، نوه الى التعامل الاقتصادي بين ايران والعراق، بالقول ان “الجزء الرئيس من حاجة العراق في المجال التجاري يتم توفيره من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية، وسيصل الرقم الى نحو 9 مليارات دولار حتى نهاية العام الجاري (العام الايراني ينتهي في 20 اذار)، ويتعلق المجال التجاري بالمواد الغذائية وغير الغذائية وهذا ما عدا الطاقة”.

بخصوص تأثير الازمة والحرب بين روسيا واوكرانيا على الاوضاع الاقتصادية الجارية في العراق ومدى استعداد ايران للمزيد من التعاون الاقتصادي بين الجانبين بهدف العبور من الازمة، قال مسجدي: “سنقدم اي دعم ومساعدة ممكنة”.

Related Posts