دولة القانون: اجتماع مرتقب بين المالكي والصدر في بغداد

قال عضو في ائتلاف دولة القانون إن الاجتماع المرتقب بين زعيم الائتلاف نوري المالكي، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، سيعقد في بغداد، واستبعد أن يتم حسم مسألة المرشح لرئاسة الحكومة القادمة.

في تصريح اليوم الاثنين (14 آذار 2022)، قال عضو مجلس النواب العراقي عن ائتلاف دولة القانون، فيصل النائلي: “الاجتماع المتوقع عقده اليوم بين نوري المالكي ومقتدى الصدر سيكون في بغداد وسيبحث طريقة تشكيل الحكومة، لكنه لن يحسم المرشح لرئاسة الوزراء في الحكومة القادمة، وفي حال اتفق الجانبان على هذا المرشح، فإن عليهم أن يستشيروا حلفاءهم فيما بعد”.

بعد اتصال هاتفي بين مقتدى الصدر والمالكي في يوم الخميس الماضي (10 آذار 2022)، جرى تداول اسم جعفر الصدر كمرشح عن الشيعة لمنصب رئاسة الوزراء، وأنه الأوفر حظاً لشغل منصب رئيس الوزراء العراقي القادم.

وعقد زعماء الإطار التنسيقي يوم أمس الأحد (13 آذار) اجتماعاً في بغداد لبحث التقارب الحاصل مؤخراً بينهم وبين التيار الصدري.

عن ذلك قال فيصل النائلي إن أطراف الإطار التنسيقي عبروا عن إصرارهم على تشكيل الحكومة بمشاركة “كل الأطراف الفائزة”، لكن الصدر متمسك حتى الآن بتشكيل حكومة الأغلبية الوطنية وعم إشراك كل الأطراف في الحكومة، حسب النائلي.

للإطار التنسيقي الذي يؤلف ائتلاف دولة القانون أهم شريك فيه 78 مقعداً برلمانياً، وللتيار الصدري 73 مقعداً برلمانياً.

وكان هناك مؤخراً تعاون وتنسيق بين التيار الصدري وتحالف سيادة السني والحزب الديمقراطي الكوردستاني، ومرشحهم لرئاسة جمهورية العراق هو ريبر أحمد.

Related Posts