الخارجية العراقية تعلن إجلاء 65 عراقياً بينهم اوكرانيات من مدينة سومي المحاصرة

اعلنت وزارة الخارجية العراقية عن إجلاء 65 عراقياً بينهم اوكرانيات من مدينة سومي المحاصرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجيَّة أحمد الصحاف: أن “سفارة جُمهوريَّة العراق وبالتنسيق مع وزارة الخارجيَّة الأوكرانيَّة والإدارة المحليّة في مدينة سوميّ، استطاعت اجلاء حوالي (60) شخصا من أبناء الجاليَّة العراقيَّة من مدينة (سومي) المحاصرة، بينهم أطفال ونساء ورجال كبار السن وزوجات عراقيين (أوكرانيات الجنسية)”.

وأستطاعت السفارة من “اجلاء عائلة عراقيَّة أخرى تتكون من (5) أفراد بينهم نساء وطفل يبلغ عمره (20) يوماً، من مدينة خاركيف التي تشهد اشتباكات واعمال عسكريّة لم تتوقف حتى الآن”، وفقا للصحاف.

وكان الصحاف قد أكد أمس، أنهم لم يتلقوا أي طلبات مؤكدة لعراقيين كانوا قد خرجوا من أوكرانيا باتجاه بولندا وهنغاريا ورومانيا، ويريدون العودة من هذه البلدان التي وصلوا إليها إلى العراق.

وأوضح أن الوزارة لم تتلق أي خبر حول مقتل أي مواطن عراقي على الأراضي الأوكرانية نتيجة التصعيد الحاصل هناك، مشيراً إلى أن نحو 1000 عراقي خرجوا من أوكرانيا إلى بولندا ورومانيا.

وقال الصحاف، الأربعاء (8 آذار 2022)، لشبكة رووداو الإعلامية إن الخارجية العراقية تتابع باهتمام بالغ، من خلال سفارة جمهورية العراق في كييف وكذلك سفارات العراق في الدول المحيطة بأوكرانيا في بولندا ورومانيا وهنغاريا، لتقديم الدعم الإنساني وتحقيق التنسيق والتواصل مع أبناء الجالية العراقية ممن يرومون الخروج من الأراضي الأوكرانية نتيجة التصعيد الحاصل هناك.

وأضاف أن السفارة نجحت في التنسيق “لخروج 1000 عراقي بعضهم وصل إلى بولندا وبعضهم الآخر إلى رومانيا”، أما عدد الجالية العراقية في أوكرانيا فيقرب من 5537 مواطناً عراقياً يقيمون هناك في مختلف مناطق أوكرانيا، من بينهم ما يقرب من 450 طالباً عراقياً يتوزعون على 37 جامعة.

وحول الاجراءات التي تقوم بها سفارات العراق لتسهيل أمور الجالية العراقية في أوكرانية قال: “نقوم بمنح سمات اضطرارية عاجلة لزوجات العراقيين من أصول أوكرانية، ونمنح جوازات مرور من أجل تيسير العودة لمن يريد العودة”.

وبشأن عشرات العائلات العراقية العالقة في مدينة سومي أوضح الصحاف أنه “قمنا بجهد استثنائي ونوعي كبير يتعلق بهذه العائلات وقد نعلن عن ذلك خلال الساعات القادمة”، مؤكداً أنه إلى الآن لم يتلقوا أي خبر يتعلق بمقتل أي من المواطنين العراقيين المتواجدين في الأراضي الأوكرانية، فقط امرأة أوكرانية متزوجة من عراقي لقت حتفها قبل أيام جراء تعرضها لإطلاق نار ولديها 3 أطفال.

وفي السياق، نوه الصحاف إلى أنه “نحن مع العودة الطوعية إلى العراق نتيجة للظرف الاستثنائي الذي تمر به أوكرانيا، إلا أن أبناء الجالية يغادرون على الأرجح إلى أقرب البلدان التي يتيسر لهم الذهاب باتجاهها”، مشيراً إلى انهم لم يتلقوا إلى الآن أي “طلبات مؤكدة لعراقيين كانوا قد خرجوا من أوكرانيا باتجاه بولندا وهنغاريا ورومانيا، ويريدون العودة من هذه البلدان التي وصلوا إليها إلى العراق”.

Related Posts